تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الحياة على كوكب المريخ .. طور العلماء الدهان الحيوي لإنتاج الأكسجين على المريخ باستخدام بكتيريا نادرة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

طور العلماء "الدهان الحي الأخضر" باستخدام البكتيريا Chroococcidiopsis cubana، التي ينبعث منها الأكسجين وتقلل مستويات ثاني أكسيد الكربون.

أُنشأ الطلاء الحيوي من خلال مزج اللاتكس مع جسيمات النانو كلاي، وبعد شهر من الاختبار وجد العلماء أنه ينبعث منه الأكسجين باستمرار ويمتص ثاني أكسيد الكربون.

بينما قد لا يكون الدهان وحده كافيًا لتلبية احتياجات الأكسجين للحياة على المريخ، فإنه يمثل خطوة إلى الأمام في الحلول المستدامة لاستكشاف الفضاء.

طبقًا لموقع sciencealert، اكتشف الباحثون طريقة لإنتاج الأكسجين على المريخ باستخدام بكتيريا تعيش في الصحراء تُسمى Chroococcidiopsis cubana، التي تنمو على ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون، وتنتج الأكسجين، ويمكن دمجها في دهان خاص لإنتاج الأكسجين للحياة على كوكب المريخ.

دمج العلماء هذه البكتيريا في طلاء حيوي ينبعث منه كميات كبيرة من الأكسجين يوميًا مع تقليل مستوى ثاني أكسيد الكربون في نفس الوقت، وهذه الطريقة تحمل إمكانيات كبيرة لاستكشاف الفضاء، ومواجهة التحديات البيئية على الأرض، لأن ارتفاع الغازات الدفيئة يتطلب تطوير مواد مستدامة وصديقة للبيئة.

يستطيع الدهان الحيوي المساعدة في مواجهة هذه التحديات من خلال تقليل استخدام المياه في العمليات التي تتطلب كميات كبيرة منه، والبكتيريا التي تُعد من الأنواع النادرة التي تستطيع الحياة في ظروف قاسية مثل أعماق الكهوف إلى القشرة السفلية للأرض تحت البحر، وتستطيع إجراء عملية البناء الضوئي في ظروف ضوء منخفضة وإطلاق الأكسجين كل هذا يجعلها مرشحًا مثاليًا لهذا التطبيق.


ذو صلة

إنشاء الطلاء الحيوي كان صعبًا إذ كان يجب أن يكون مساميًا من أجل الترطيب ونقل الخلايا مع البقاء صلبًا، وتمكن الباحثون من تحقيق ذلك من خلال مزج اللاتكس مع جسيمات النانو كلاي nanoclay particles مع ضمان سلامة البكتيريا، وبعد 30 يومًا من المراقبة، وجد الباحثون أن الدهان ينبعث منه الأكسجين باستمرار ويمتص ثاني أكسيد الكربون، وسُمى الدهان باسم الدهان الحي الأخضر.

لكن قد لا يكون الدهان وحده كافيًا للحياة على المريخ، إذ سيحتاج رواد الفضاء الذين يقيمون على المريخ لمدة عام إلى 500 طن متري من الأكسجين، ولكن أي كمية تُنتج من الأكسجين هناك سوف تُقلل الكمية التي نحتاجها من على الأرض، وتمتاز هذه البكتيريا بقدرتها على البقاء في الظروف القاسية مثل الجفاف وبعد التعرض لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعل الحياة على المريخ تبدو حقيقةً في المستقبل القريب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة