تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الشريك المؤسس لـ Google’s DeepMind: يمكننا تطوير الذكاء الاصطناعي العام بحلول 2028 بنسبة 50%

محمد نصار
محمد نصار

2 د

شين ليغ -شريك مؤسس Google's DeepMind- يتوقع فرصة 50٪ لتحقيق الذكاء الاصطناعي العام بحلول عام 2028، وهو موقف اتخذه منذ أكثر من عقد.

تحت تأثير كتاب راي كورزويل والتقدم في التعلم العميق، يرى ليغ إمكانية ذلك ولكنه يبرز التحديات في تعريفه وتوسيع نماذج الذكاء الاصطناعي.

يعترف ليغ بغموض توقعه، مؤكدًا أنه بينما يرى تحقيق ذلك ممكنًا بحلول 2028، فإنه ليس مضمونًا.

طبقًا لموقع futurism، فإن الشريك المؤسس لـ  Google's DeepMind شين ليغ يُصر على توقعاته بأنه بحلول 2028، توجد فرصة بنسبة 50% أن يمتلك الذكاء الاصطناعي ذكاءً مشابهًا للبشر.

في مقابلة حديثة أعاد ليغ تأكيد موقفه بشأن إمكانية تحقيق الذكاء الاصطناعي العام بنهاية هذا العقد، ووجهة النظر هذه أعلنها لأول مرة في عام 2011، ويكتسب هذا التوقع أهمية في ظل الاهتمام بالذكاء الاصطناعي العام المتزايد مع شخصيات مثل سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة Open AI.

تأثرت رؤية ليغ بكتاب راي كورزويل لعام 1999 "عصر الآلات الروحية" الذي تنبأ بمستقبل يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي الفائق، وأكد ليغ على نقطتين وهما النمو الأسي لقوة الحاسوب، والزيادة السريعة في البيانات، بالاقتران مع تطور التعلم العميق، يعتقد ليغ أنه يمكن تحقيق الذكاء الاصطناعي العام بشرط عدم حدوث كوارث عالمية.


كما أبرز ليغ التحديات التي تواجه ذلك، والتي ترتبط مباشرةً بفهمنا للذكاء البشري، إذ تبقى قائمة القدرات البشرية الكاملة غير متوفرة، فإن ليغ يقترح أنه إذ أدى الذكاء الاصطناعي جيدًا في مجموعة متنوعة من اختبارات الذكاء، فيمكن اعتباره ذكاء اصطناعي عام، كما رفض فكرة اختبار واحد يحدد الذكاء الاصطناعي العام، وأكد على الطابع المتعدد الجوانب.

ذو صلة

كما تحدث عن التحدي الكبير الثاني وهو القدرة على توسيع نماذج تدريب الذكاء الاصطناعي، خاصةً في ضوء الاستهلاك الضخم للطاقة، ويعتقد أن صناعة الذكاء الاصطناعي على وشك استغلال البيانات بمقاييس تفوق تجربة البشر مما يشكل خطوة حاسمة نحو الذكاء الاصطناعي العام.

يؤمن ليغ بوجود فرصة بنسبة 50% لتحقيق الذكاء الاصطناعي العام في 2028، ولكنه يعترف بالغموض المحيط بهذا التوقع، ويُصر على أنه لن يكون مستغربًا إذ لم يتحقق ذلك في نهاية هذا العقد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة