تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الفلسفة الرواقية والتكنولوجيا! إليك 7 أوامر ChatGPT للتحكم العاطفي وتحقيق نجاحك التجاري

مريم مونس
مريم مونس

5 د

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لفلسفة قديمة أن تكون مرشدك نحو النجاح في سوق العمل المعاصر؟ الرواقية، بمبادئها العميقة حول السيطرة على المشاعر والحكمة في الحياة، تقدم أدوات قوية للمديرين ورواد الأعمال على حد سواء. في هذا المقال، سنقدم لك سبع أوامر بسيطة وعملية لـChatGPT مستوحاة من الرواقية، مصممة لتساعدك على مواجهة التحديات اليومية وتحقيق أهدافك التجارية. اكتشف كيف يمكن لهذه النصائح أن تحسن من تركيزك وتقوي عزيمتك وتصقل مهاراتك القيادية.


التأمل في العقبات على أنها فرص

كتب الرواقي البارز ماركوس أوريليوس ذات مرة: "إن العائق أمام العمل يعزز العمل. وما يقف في الطريق يصبح هو الطريق". وبالتالي فإن التحديات ليست نكسات، بل هي فرص للنمو والتعلم. ما هي العقبات التي تعترض طريقك وكيف يمكنك رؤيتها على أنها إيجابية؟ وما هي الفرص التي يمكن أن يفتحها التغلب على تلك العقبات؟ استخدم هذا الأمر للحصول على مساعدة ChatGPT.


الأمر: "تولي دور مدرب الأعمال الذي يتمتع بفهم عميق للفلسفة الرواقية وتطبيقها على الأعمال الحديثة. في مساعي الحالية في مجال ريادة الأعمال، أواجه عقبات محددة مثل [وصف التحديات أو المواقف المباشرة التي تتعامل معها]. هل يمكنك مساعدتي في إعادة صياغة هذه التحديات الحالية كفرص للنمو والتعلم؟ كيف يمكنني الاستفادة من هذه المواقف لإفادة عملي وتطويري الشخصي؟


السيطرة على عواطفك

في مسيرة الأعمال، يمكن أن تجد نفسك في دوامة من المشاعر؛ من الفرحة الغامرة بعد الفوز بعميل مهم أو الحصول على تغطية إعلامية واسعة، إلى الشعور بالخسارة الفادحة إثر استقبال أخبار سيئة، مرورًا بالشعور باللامبالاة ونفاذ الصبر والإحباط عند تأخر النتائج المرجوة. تقدم لنا الفلسفة الرواقية فن الثبات العاطفي، وهو درس يمكن لكل رائد أعمال الاستفادة منه. لا تدع المشاعر الزائلة تتحكم بك. احتفظ برباطة جأشك وسط الأعاصير التجارية من خلال التمسك بهذه القاعدة البسيطة.


الأمر: "خلال أنشطتي التجارية، غالبًا ما أواجه مواقف مثل [وصف أحداث أو سيناريوهات محددة تثير مشاعر شديدة]. قدم تمرينين بسيطين، يعتمدان على المبدأ الرواقي للانفصال العاطفي، والذي سيساعدني على تنمية المرونة العاطفية والحفاظ على سلوك هادئ خلال هذه الأوقات الصعبة.


التركيز على ما تستطع تغييره

قد تستطيع أن تدير مدخلاتك، لكن ليس بالضرورة أن تتحكم في النواتج. قد تكرس ساعات لإعداد عرض تقديمي متقن، تملك معلومات دقيقة حول العملية التي تتحدث عنها، وتبذل جهوداً جبارة في وضع خطة تسويق مثالية، ومع ذلك، لا تمتلك السيطرة الكاملة على النتائج. قد يكون هذا مصدر إحباط للمقاولين وأصحاب الأعمال. الرواقية تحثنا على التركيز على المجالات التي بإمكاننا التأثير فيها وتعلم القبول للأمور التي تفوق قدرتنا على التحكم.


الأمر: "في عملي، غالبًا ما أجد نفسي أركز على النتائج، خاصة في سيناريوهات مثل [وصف مساعي أو جهود محددة حيث كانت النتيجة غير مؤكدة]. هل يمكنك تقديم التوجيه، مستمدًا من المبادئ الرواقية، حول كيف يمكنني الاستمتاع بعملية القيام بالعمل بدلاً من التركيز على النتيجة؟ بالإضافة إلى ذلك، اقترح كيف يمكنني تغيير طريقة تفكيري في المدخلات لجعلها أكثر متعة، حتى أصبح أكثر لامبالاة بالنتائج التي قد تؤدي إليها.


التمسك بالأخلاق في العمل

القيام بالأمور بشكل صحيح وللأسباب الصحيحة يبني سمعة متينة في النزاهة والعدالة. فالأشخاص سيضعون ثقتهم فيك، والرواقية تشدد على أهمية الفضيلة والأخلاق كأسمى القيم، مما يعني الإدارة الأخلاقية لأعمالك والسعي للتميز في كل فعل. قد يبدو هذا بديهيًا، لكن في مواجهة فرص الكسب السريع أو التقدم الفوري، ستحتاج إلى التحلي بالصلابة الأخلاقية. استكشف كيف يمكنك تعزيز هذه الفضيلة.


الأمر:"في الآونة الأخيرة، كنت أعمل على تحقيق [هدف محدد]، وواجهت موقفًا حيث يمكنني تحقيق المزيد من خلال [العمل الذي قد يضر بالفضيلة الشخصية]، على الرغم من أنني أعرف أن النهج الصحيح سيكون [البديل الأخلاقي ]. بالاعتماد على المبادئ الرواقية، هل يمكنك إرشادي حول كيفية التعامل مع هذا الموقف مع الحفاظ على فضيلتي الشخصية ونزاهتي؟ كيف يمكنني اتخاذ قرارات تتماشى مع السلوك الأخلاقي والتميز على المدى الطويل، حتى عندما أواجه طرقًا مختصرة مغرية؟


التأمل الذاتي الدوري

الاستفادة من الدروس الماضية أمر يتطلب تخصيص الوقت للتأمل في تلك الدروس. لن تتمكن من التقدم بعيدًا عن تلك الدروس دون فهم جوهرها. لذا فإن التأمل الذاتي أمر لا غنى عنه للمقاولين. كان الرواقيون مثل سينيكا يمارسون التأمل الذاتي بانتظام، محللين تصرفاتهم في نهاية كل يوم ليكونوا أفضل في اليوم التالي. تقييم القرارات وتحسين التصرفات المستقبلية يجب أن يتبع هذا النهج. طور عادة التأمل مع ChatGPT بطرح مجموعة أسئلة تفكير شخصية.


الأمر: "في عملي، أعمل على تحقيق الأهداف التالية [اذكر أهدافك] ومن المهم أن [أصف كيف تريد أن تظهر، والقيم التي تريد أن تعيش وفقًا لها]. لضمان النمو المستمر والتعلم، أريد أن أتبنى ممارسة تأملية يومية مستوحاة من الفلسفة الرواقية. قم بإنشاء مجموعة مخصصة من خمسة أسئلة للتأمل بناءً على ما هو مهم بالنسبة لي، حتى أتمكن من تقييم قراراتي وأفعالي في نهاية كل يوم.


التبسيط كقيمة

التعقيد يستنزف الطاقة ويُفقِد العملاء، والتطبيقات المعقدة تجعل الناس يتركونها ولا يعودون أبدًا، كما أن الأعمال المعقدة التي يجب القيام بها يوميًا تسبب الإجهاد وتزيد التكاليف وتقود إلى التأجيل. تحث الرواقية على التبسيط وإزالة التشتت. عندما يركز رواد الأعمال على الأساسيات، تتبسط العمليات، ينخفض التعقيد، ويحصلون على الحرية لتحقيق نتائج واضحة.


الأمر: "في عملي، إحدى العمليات التي يمكن أن تكون معقدة بشكل غير ضروري هي [وصف عملية العمل المحددة بالتفصيل]. نظرًا للتركيز الرواقي على البساطة وإزالة العناصر غير الضرورية، هل يمكنك تقديم اقتراحات حول كيفية تبسيط هذه العملية وتبسيطها، مما يضمن أنها أكثر كفاءة وفعالية لكل من فريقي وعملائنا؟


تبتي الأفكار العالمية

ذو صلة

عندما تُدار ريادة الأعمال بحكمة، يمكن أن تتحول إلى قوة تساوي بين الناس. لا تقتصر الفرص على مكان معيشتك، شكلك، أو اللغة التي تنطقها. بغض النظر عن خلفيتك، يمكنك أن تؤسس مشروعك التجاري وتوسع قاعدة عملائك إلى ما وراء حدود مدينتك. تعزز الرواقية مفهوم الوحدة الإنسانية، وهو مفهوم يمكن للمقاولين تبنيه. احمل في تفكيرك النظرة العالمية واعتبر عملك جسرًا لخدمة المجتمع العالمي، لا مجرد تحقيق الأهداف المحلية، من خلال هذا الأمر من ChatGPT.


الأمر: "في الوقت الحالي، يركز عملي على [وصف عملك وعروضه الأساسية أو السوق المستهدفة]. أريد أن أفكر بشكل أكبر وأستكشف طرقًا لخدمة مجتمع أوسع وأكثر تنوعًا، مستوحى من المبدأ الرواقي للكوزموبوليتانية. هل يمكنك تقديم رؤى واستراتيجيات حول كيفية توسيع نطاق أعمالي وتأثيرها، مما يضمن أن يجد صدى لدى الجمهور العالمي؟"

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة