تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جائزة نوبل في الطب لعام 2023 .. كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لتطويرهما اللقاحات خلال جائحة كوفيد-19

محمد نصار
محمد نصار

2 د

مُنح كل من كاتالين كاريكو ودرو وايزمان جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب لعام 2023 نظير دورهما في تطوير اللقاح المبني على mRNA ضد كوفيد-19.

أسهمت اكتشافاتهما في تغيير جذري لفهمنا لتفاعل mRNA مع الجهاز المناعي.

كان التطوير السريع للقاح mRNa أساسيًا في مكافحة جائحة كوفيد-19، إحدى أكبر التهديدات الصحية في العصور الحديثة.

أعلنت جامعة نوبل في معهد كارولينسكا عن الفائزين بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب لعام 2023، ومُنحت الجائزة المرموقة مُناصفةً لكل من كاتالين كاريكو  Katalin Karikó ودرو وايزمان Drew Weissman لاكتشافاتهما الثورية التي مهدت الطريق لتطوير اللقاحات الفعالية المبنية على mRNA ضد فيروس كورونا المستجد.

كانت اكتشافات كاريكو ووايزمان أساسية في إعادة تشكيل فهمنا لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة البشري، وكان عملهما الأساس في التطوير السريع للقاحات خلال جائحة كوفيد-19، التي بدأت في أوائل 2020، وهذا الإنجاز يُعد إنجازًا رائعًا في ظل حجم الأزمة الصحية التي مررنا بها، إذ تُعد جائحة كورونا إحدى أكبر التهديدات الصحية التي واجهت العالم في تاريخنا الحديث.


أبرزت لجنة نوبل أهمية هذه الاكتشافات، وشددت على أنهما قد ساهما في تسريع وتيرة تطوير اللقاحات بسرعة غير مسبوقة خلال هذه الأوقات الصعبة، وتُظهر الجائزة التقدير والاعتراف العالمي بجهود المجتمع العلمي المستمرة لمكافحة الجائحة.

ذو صلة

مُنحت جائزة نوبل في الطب 114 مرة، توجد 13 امرأة فقط من بين الفائزين بهذه الجائزة، وأصغر الفائزين بهذه الجائزة هو فريدريك جي الذي اكتشف الأنسولين، إذ حصل على الجائزة وهو في عمر الـ 32 فقط.

منح جائزة نوبل لكل من كاريكو ووايزمان هو دليل على أهمية الابتكار العلمي في مواجهة التحديات العالمية، وساعدت أعمالهم في حل الأزمة الصحية العالمية الملحة، بالإضافة إلى وضع أساس علمي للأبحاث المستقبلية وتطوير اللقاحات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة