تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ميتا تحذّر مستخدمي فيسبوك من 400 تطبيق تسرق حساباتهم!

ميتا تحذّر مستخدمي فيسبوك من 400 تطبيق تسرق حساباتهم!
أراجيك
أراجيك

2 د

حذرت الشركة الأم ميتا "Meta" من أن مئات التطبيقات تسرق سرًا عمليات تسجيل دخول الأشخاص على حساباتهم في فيسبوك.

وحسب زعمها، تختبئ هذه التطبيقات داخل متاجر تطبيقات iPhone و Android، ويبدو أنها تقدم خدمات مفيدة. وقد تظهر على أنها برامج تحرير للصور تقدم مرشحات ممتعة، على سبيل المثال، أو أدوات مفيدة مثل المصابيح الكاشفة.

ولكن تم العثور على أكثر من 400 تطبيق من هذا القبيل تسرق بالفعل تفاصيل تسجيل الدخول إلى فيسبوك ثم الدخول إلى حسابات الأشخاص، حسبما قالت الشركة في تحديث.

لتطلب من المستخدمين توخي الحذر عند تنزيل تطبيقات جديدة، إذا طلبوا بيانات اعتماد الوسائط الاجتماعية عند التسجيل.

وقالت إن معظم التطبيقات كانت من محرري الصور، حيث وصلت نسبتها إلى 43 في المائة من هذه الفئة. ويمكن أن تتخذ هذه التطبيقات أشكالًا عدة، إذ يبدو أن المطورين يستهدفون الفئات التي من المحتمل أن تشجع الأشخاص على تنزيلها خاصةً وبات واضحًا هوس الناس بتعديل صورهم.

يستخدم المطورون أيضًا عددًا من الحيل الأخرى لإخفاء عملية الاحتيال. يمكن أن يشمل ذلك نشر مراجعات إيجابية مزيفة بحيث يتم إغراق المراجعات النقدية .

عندما يتم تثبيت التطبيق أخيرًا، يُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك، حتى يتمكنوا من الوصول إلى هذه الميزات. لكن الهدف من تسجيل الدخول هو سرقة كلمة المرور واسم المستخدم.

باستخدام ذلك، يمكن للمخترقين اقتحام حسابات فيسبوك أو سرقة بيانات أخرى أو مراسلة الأصدقاء في محاولة لإشراك المزيد من الأشخاص.

هناك عدد قليل من الطرق الواضحة جدًا لتمييز تلك التطبيقات الضارة عن التطبيقات المشروعة. قد تقدم العديد من التطبيقات الحقيقية مثل هذه الخدمات - وتتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول بحساباتهم على فيسبوك.

لكن ميتا نصحت بأن يتخذ الأشخاص ثلاث خطوات قبل تنزيل مثل هذا التطبيق وتسجيل الدخول إليه، فيجب على أي شخص أن يشك في التطبيقات التي تتطلب تسجيل دخول على مواقع التواصل الاجتماعي، التحقق من سمعتها والتحقق مما إذا كان التطبيق يبدو حقًا أنه يقدم الخدمات التي وعد بها.

ذو صلة

إذا سبق ووقعت بالفخ، تنصح ميتا بإعادة تعيين كلمات المرور، وتشغيل المصادقة الثنائية، وتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول حتى يتم تحذيرك إذا حاول أي شخص الدخول إلى حسابك على فيسبوك.

وإذا كنت تعتقد أن حسابك قد تعرَّض للاختراق أو تم الاستيلاء عليه، يجب عليك زيارة هذه الصفحة لتأمين حسابك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة