تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة حديثة: الحياة البحرية تزدهر داخل رقعة القمامة العملاقة في المحيط الهادئ!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

وجد العلماء كائنات حية داخل رقعة القمامة العملاقة في المحيط الهادئ.

حددت الدراسة 37 نوعاً من اللّافقاريات تعيش بين حطام القمامة.

تسلّط النّتائج الضوء على قدرة الأنواع البحرية على التكيّف في البيئات الملوثة.

كشفت دراسة حديثة عن وجود حياة داخل رقعة القمامة العملاقة في المحيط الهادئ، ممّا يدل على مرونة الأنواع البحريّة التي يمكنها التكيّف والازدهار حتّى في أكثر البيئات تلوّثاً.

تقع منطقة القمامة في شمال شرق المحيط الهادئ بين كاليفورنيا وهاواي، وهي واحدة من أكثر المناطق تلوّثاً في محيطات العالم. تتكوّن الرّقعة من ملايين قطع القمامة، وخاصّة اللّدائن الدقيقة، وقد تشكّلت بمرور الوقت بسبب التيّارات البحريّة.

قام الباحثون بتحليل عيّنات من الحطام من المنطقة واكتشفوا أنّها مركز مزدهر للحياة البحريّة. وجدت الدراسة 37 نوعاً من اللافقاريات تعيش داخل سلّة المهملات، مع وجود دليل على وجود حياة في ثلثيّ القمامة الّتي تمّ تحليلها.

المخلوقات البحريّة، والّتي تشمل القشريّات وشقائق النّعمان البحريّة، تنشأ من المناطق السّاحلية في البلدان الواقعة على بعد مئات الأميال، مثل اليابان. تمّ جمع النّتائج، التي نُشرت في مجلة Nature Ecology and Evolution ، بواسطة فريق من الباحثين الأمريكيين.

ذو صلة

أفاد العلماء: "أعالي البحار مستعمرة من قبل مجموعة متنوّعة من الأنواع السّاحلية، والتي تعيش وتتكاثر في المحيط المفتوح." وأضافوا أيضاً: "الأنواع الساحلية لا تزال قائمة الآن في المحيط المفتوح كمكون أساسي لمجتمع البحار الجديد التي تعيش على البحر الواسع والمتّسع من الحطام البلاستيكي".

تأتي هذه النّتائج وسط مخاوف متزايدة داخل المجتمع العلميّ حول مستويات التلوّث البلاستيكي في محيطاتنا. تشير التّقديرات إلى وجود أكثر من 170 تريليون قطعة من البلاستيك في البحار حالياً، أي ما يقرب من 2 مليون طن - أي ضعف وزن سفينة التيتانيك تقريباً. يتنبّأ معهد 5 Gyres، وهو منظّمة عالميّة غير ربحيّة تركّز على النّفايات البلاستيكيّة، أنّه بحلول عام 2040، يمكن أن تفوق المواد البلاستيكيّة الأسماك في المحيط!.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة