تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا تُكتشف بقايا الحضارات القديمة غالبًا تحت سطح الأرض؟ .. النشاط البشري جزء أساسي من الإجابة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يمكن للكوارث الطبيعية والظواهر الجوية والطبيعة أن تدفن المدن والهياكل القديمة.

شهدت المدن التي استمرت في الاحتلال مثل روما ارتفاعًا في مستويات الأرض بسبب التحلل العضوي وأنشطة البناء البشرية.

ممارسة البناء فوق بقايا الأجيال السابقة هي سبب رئيسي لدفن المدن القديمة.

لماذا كل بقايا الحضارات القديمة عادةً ما نكتشفها تحت سطح الأرض؟ طبقًا لموقع IFLSCIENCE، فإنه على الرغم من أنه قد يكون سؤالًا مضحكًا للبعض، إلا أن الإجابة عليه تتراوح ما بين الكوارث الطبيعية والأنشطة البشرية، قد تساعدنا أكثر على فهم طبيعة كوكب الأرض.

تستطيع الكوارث الطبيعية مثل الثورات البركانية أن تُغطي مدينة كاملة بسرعة مثل مدينة بومبي، وقد تُهجر المدن مثل مدن المايا ثم تُغطيها الطبيعة، كما يمكن أن تتسبب الظواهر الجوية مثل الفيضانات والرياح في وضع طبقات من التراب فوق هياكل المدن، لكنها تترك دائمًا أثرًا على وجودها.

لكن لم تدفن كل المدن القديمة بعيدًا، ومثال على ذلك مدينة روما القديمة لا تزال تمتلك بقايا من ماضيها القديم مدفون تحت المدينة الحديثة، وبعض المباني مثل كوريا جوليا تعرضت للكثير من التغيرات في مستوى الأرض، لدرجة أن بابها رفع فوق موضعه الأصلي بعدة أمتار حتى يظهر، وهذا التغيير في مستوى الأرض يرجع إلى التحلل المادي العضوي، الذي ينتج التربة، التي ترتفع تدريجيًا من خلال تكوين طبقات فوق بعضها، كما تساعد الفيضانات في ذلك عن طريق جلب المزيد من الحطام.

بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية يوجد النشاط البشري الذي ساعد في دفن هذه الحضارات والمدن، إذ بنى المدن مثل روما ولندن فوق الأجيال السابقة، واستخدم حطام الأرض لتغطية الشوارع القديمة، وهذا خلق أساسًا جديدًا للمدن الجديدة على أنقاض المدن والحضارات القديمة.

ذو صلة

طبقات الأرض التي غطت هذه الحضارات تشهد على العمليات الطبيعية والأنشطة البشرية، وعلى الرغم من المجهود الكبير الذي يبذله العلماء لاكتشاف هذه المدن، إلا أنها تقدم رؤى لا تقدر بثمن في ماضينا وتاريخنا، والأمثلة على المدن المدفونة تحت سطح الأرض كثيرة للغاية.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة