تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

Wanted: The Escape of Carlos Ghosn.. كواليس الهروب الغامض لأحد أشهر رجال الأعمال في اليابان!

أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

2 د

Wanted: The Escape Of Carlos Ghosn سلسلة وثائقية من أربعة أجزاء أخرجها جيمس جونز تستعرض كيفية ارتقاء "كارلوس" ليصبح الرئيس التنفيذي لشركتي "نيسان" و"رينو" في نفس الوقت، ثم اضطر للهروب سرًا من نظام العدالة الياباني عندما اتُهم لأول مرة، ثم وُجهت إليه اتهامات أكثر خطورة بالاختلاس.

تستعرض اللقطة الافتتاحية صوت يشير لوصول مصعد إلى طابق ما؛ بطاقة تمرر على قفل باب غرفة فندق. ثم نرى حقيبة متداولة على عجلات مثل تلك التي قد تحمل معدات موسيقية تُدخل الغرفة.

فيديو يوتيوب

نرى أنه يتم استضافة كارلوس غصن، الذي يعيش حاليًا في وطنه لبنان بعد الهروب من اليابان، لإجراء مقابلة للسلسلة، جنباً إلى جنب مع الصحفيين، والمسؤولين السابقين في رينو ونيسان، وبعض الأشخاص الذين أُحيلوا للمحاكمة في اليابان بعد هروب غصن.

الحلقة الأولى من السلسلة تعرض كيفية نجاح "غصن"، الذي تم تجنيده من ميشلان من قبل الرئيس التنفيذي لرينو آنذاك لويس شفايتزر، ليحول ليس فقط شركة السيارات الفرنسية المعسرة، بل يهندس أيضاً تحالف عام 1999 مع نيسان.

كانت الشركة اليابانية قريبة من الإفلاس وتحتاج إلى أموال رينو، لكن غصن تعهد بإعادة هيكلة الشركة خلال ثلاث سنوات. وقد حقق ذلك من خلال تقليص التكاليف، وإغلاق المصانع وفصل آلاف العمال من العمل.

بعد استعادة نيسان المذهلة، تم تعيين غصن كرئيس تنفيذي للشركة في عام 2001؛ ثم تولى منصب الرئيس التنفيذي لرينو في عام 2005.

في البداية، كان من المعتقد أنه سيقود الشركتين مؤقتاً فقط، ولكنه استمر في شغل منصبي الرئيس التنفيذي؛ وكان مشتتًا بشكل خاص خلال أزمة عام 2008 المالية، عندما احتاجت كلتا الشركتين انتباهه الكامل.

مسألة أخرى كان يتعامل معها، كما أشارا إلى ذلك مراسلي صحيفة وول ستريت جورنال شون مكلاين ونيك كوستوف، هي أن تعويضه كان يصبح نقطة خلاف في كل من فرنسا واليابان، وكذلك نمط الحياة الفاخر الذي كان يعيشه غصن وزوجته الثانية كارول.

في عام 2018، ومع النظر في دمج محتمل بين رينو ونيسان، تم اعتقال غصن في اليابان، واتُهم بإخفاء مصادر تمويله ورصيده الإجمالي الذي قدمه إلى الجهات الرقابية.

تسلّط السلسلة الضوء في الحلقات اللاحقة على كيفية تطور الأحداث بشكل غير المتوقع عندما أصبح غصن متورطاً في تهمٍ قانونية خطيرة في اليابان.

ذو صلة

تتبع السلسلة الوثائقية تفاصيل الاعتقال ومحاكمة غصن، وكيف استطاع بشكل مدهش الهروب من اليابان بطريقة غامضة ومحيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تنتقل السلسلة الوثائقية إلى رؤى متعمقة حول تأثير هذه الأحداث على علاقات الشركات اليابانية-الفرنسية وتأثيرها على مشهد صناعة السيارات العالمي بأكمله.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة