تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انفجار شمسي من الفئة X  يتسبب في انقطاع موجات الراديو في أمريكا الشمالية، مع توقع حدوث المزيد من الانفجارات في الفترة القادمة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أدى انفجار شمسي قوي في 7 أغسطس إلى انقطاع موجات الراديو في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، مع توقع المزيد من الانفجارات في الأشهر المقبلة.

يعد نشاط الشمس المتزايد جزءًا من دورتها التي تستغرق 11 عامًا، مما يؤدي إلى انفجارات يومية وعواصف جيومغناطيسية محتملة يمكنها التأثير على مجال الأرض المغناطيسي.

بينما قد تسبب هذه الأحداث الشمسية في اضطرابات مؤقتة، فإنها توفر أيضًا فرصًا لمشاهدة عروض الشفق المدهشة في المناطق الشمالية.

توجد دورة شمسية تُعرف باسم الدورة النشاطية للشمس، هذه الدورة تستغرق 11 عامًا تقريبًا، وفيها تكون الشمس أكثر نشاطًا، وتزداد عدد الانفجارات على سطحها، في 7 أغسطس الماضي تسبب انفجار شمسي قوي من الفئة X في انقطاع موجات الراديو في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ويتوقع العلماء المزيد من الانفجارات في الأشهر المقبلة، مع اقتراب الشمس من ذروة دورتها النشاطية.

منذ أكثر من 18 شهرًا كانت الشمس نشطة للغاية، وتكررت الانفجارات اليومية، وفي شهري يونيو ويوليو حدث انفجار من الفئة X، التي تعد أقوى الانفجارات الشمسية، وفي يوليو حدث انفجار من الفئة M، وهي الانفجارات الأقوى بعد الفئة X مباشرةً، وكان يحدث هذا الانفجار كل يوم تقريبًا، وفي شهر أغسطس حدثت انفجارات من الفئة M يوميًا، كما شهد اثنان من الانفجارات من الفئة X.

الانفجار الذي تسبب في انقطاع موجات الراديو كان من فئة X1.5 وصدر من حافة قرص الشمس، وضرب الأرض بقوة لدرجة تأثيره على قارة أمريكا الشمالية والمحيط الهادي، ووقع انفجار آخر في 5 أغسطس يُعرف باسم CME صدر من حافة قرص الشمس كذلك، وتسبب في موجة أقوى من البلازما والمجالات المغناطيسية تسافر عبر النظام الشمسي.

ذو صلة

يحمينا المجال المغناطيسي للأرض من تأثير هذه الأحداث، لكنه في نفس الوقت قد يسبب اضطرابات مؤقتة لكنها كبيرة، تُعرف باسم العواصف الجيومغناطيسية، التي قد تؤدي إلى عروض شفق مذهلة في ألاسكا وكندا وأقصى شمال الولايات المتحدة، ومع وصول الشمس لذروة نشاطها، فمن المتوقع في يوليو 2025 حدوث المزيد من الانفجارات الشمسية والظواهر المتصلة بها، وقد تسبب انقطاع موجات الراديو، وفي نفس الوقت قد توفر عروض شفق مذهلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة