تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

على بعد 28 مليار سنة ضوئية .. كشف تلسكوب جيمس ويب عن تفاصيل مثيرة حول أبعد نجم اكتشفناه على الإطلاق “إيرينديل”

محمد نصار
محمد نصار

2 د

كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا تفاصيل عن إيرينديل، أبعد نجم اُكتشف على الإطلاق.

درجة حرارته أكثر من ضعف درجة حرارة الأرض، وأكثر إشراقًا منها بحوالي مليون مرة.

تشوه الفضاء بسبب تجمع المجرة مكن العلماء من رصد إيرينديل،ا واستغرق ضوءه 12 مليار عام ليصل إلى الأرض، مما يجعله الآن على بعد 28 مليار سنة ضوئية.

هل تعرف إيرينديل؟ إنه أبعد نجم استطعنا اكتشافه على الإطلاق، إذ استطاع تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا أن يكشف لنا عن تفاصيل مدهشة عنه، فهو يقع خلف ما يُعرف باسم تجعد في زمكان الفضاء وفقًا لوصف وكالة ناسا، ودرجة حرارته تعادل ضعف درجة حرارة الشمس الخاصة بنا، أما إشراقه وإضاءته فتصل لمليون مرة أكثر من الشمس، وهذا يُثير التساؤل حول الجيل الأول من النجوم، ويفتح أبواب جديدة لفهم الكون.

يعد إيرينديل جزء من مجرة قوس الشروق Sunrise Arc galaxy، واُكتشف بواسطة تلسكوب هابل في العام الماضي، وتمكنّا من اكتشافه بسبب تجمع المجرة الضخم الذي يشوه نسيج الفضاء، مما خلق تأثير تكبير استطاع علماء الفلك من خلاله مراقبة هذا النجم، ومنذ اكتشافه، فإن تلسكوب جيمس ويب اكتشف نجوم أخرى بعيدة، لكن ليست بعيدة مثله.


وصل ضوء هذا النجم إلينا بعد 12.9 مليار سنة تقريبًا منذ انبعاثها منه، وهذا يعني أن عمر الكون آنذاك كان أقل من مليار عام فقط، ويقع إيرينديل على بعد 28 مليار سنة ضوئية عن الأرض، ويعتقد العلماء أنه قد يمتلك نجم مرافق له أكثر برودة ولونه أحمر.

ذو صلة

الرقم القياسي السابق لأبعد نجم كان لنجم اُكتشف بواسطة تلسكوب هابل أيضًا في 2018، واستغرق وصول ضوءه للأرض تقريبًا 9 مليارات سنة، وأكدت فيكتوريا ستريت أحد العلماء المشاركين في الدراسة أن اكتشاف إيرينديل يوفر فرصة للعلماء لمعرفة المزيد عن الماضى، فبالنظر للماضي تُتاح لنا ملاحظات عالية الدقة لفهم مكونات المجرات الأولى في الكون.

هذا الاكتشاف أحد الاكتشافات الضخمة في علم الفلك، فهو لا يوسع حدود فهمنا للكون فحسب، بل يوفر نظرة عن بدايات الكون، كما يواصل تلسكوب جيمس ويب إثبات قيمته، مكشفًا عن عوالم جديدة في الكون، وممهدًا الطريق لاكتشافات جديدة ومثيرة في المستقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة