تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المركبات الفضائية أو القوى النووية .. خطة وكالة ناسا الناجحة لحماية الأرض من الكويكبات المدمرة

المركبات الفضائية أو القوى النووية .. خطة وكالة ناسا الناجحة لحماية الأرض من الكويكبات المدمرة
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أثبتت مهمة DART الأخيرة لناسا لتحويل مسار كويكب نجاحها في تغيير مدار الكويكب ديمورفوس، مما يبرهن على جدوى طريقة المؤثر الحركي لتحويل مسار الكويكبات.

بالنسبة للكويكبات الأكبر والأكثر خطورة، ترى ناسا استخدام الأسلحة النووية كحل أكثر عملية مقارنةً بإطلاق عدد كبير من المؤثرات الحركية.

يكمن مفتاح التحويل الفعال للكويكبات في الكشف المبكر والمراقبة، إذ تعمل العديد من المراصد الأرضية والفضائية على هذا الهدف لمنع الكوارث العالمية المحتملة.

نجحت وكالة ناسا في اختبار طريقة لتحويل مسار الكويكبات الخطيرة بعيدًا عن الأرض، ويأتي هذا الإنجاز في ظل المخاوف المتزايدة بشأن الكويكبات المدمرة للكواكب التي يُمكن أن تسبب انقراضًا عالميًا.

اصطدام الكويكبات الضخمة بالأرض يُسبب قلقًا كبيرًا، وتمثل مهمة ناسا الأخيرة لاختبار تحويل مسار الكويكب خطوة كبيرة في الدفاع عن الكوكب، وتضمنت مهمة DART التي بلغت تكلفتها 325 مليون دولار تحطيم مركبة فضائية بكويكب ديمورفوس الذي يبلغ عرضه 580 قدمًا، والذي يدور حول كويكب أكبر ديديموس، وأدى ذلك إلى تغير مدار ديمورفوس بمقدار 33 دقيقة مما يثبت فعالية هذه الطريقة.

تتصاعد التحديات مع الكويكبات الأكبر حجمًا، فبالنسبة لكويكب يبلغ عرضه 4900 قدمًا، قد يكون من الضروري استخدام ما يصل إلى 1266 مؤثر حركي، وهو يُعد رقم غير عملي، وفي مثل هذه الحالات فإن الخيار النووي هو البديل الأفضل، وتتضمن هذه الطريقة تفجير جهاز نووي بالقرب من الكويكب مما يؤدي إلى تبخر طبقته السطحية ودفعه بعيدًا عن مساره.

ذو صلة

على الرغم من ذلك فإن التوقيت يظل عاملًا حاسمًا، ويعد الكشف ومراقبة الكويكبات أساسية للتدخل الفعال، وتعمل العديد من المراصد بجانب البعثات القادمة من الفضاء لمسح الكويكبات القريبة من الأرض وقمر الوكالة الأوروبية للفضاء على هذا النظام المبكر للتحذير.

تمثل هذه المهمة والأبحاث المستمرة خطوات كبيرة للدفاع عن الأرض، بينما تظل احتمالية حدوث تصادم كويكب منخفضة، فإن هذه التطورات تضمن أنه لن يكون تهديد إذ حدث هذا السيناريو، ولن تكون البشرية عاجزة عن حماية الكوكب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة