تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اندماج شركة MaxAB المصرية مع شركة Wasoko، أكبر شركة للتجارة الإلكترونية B2B في أفريقيا

مريم مونس
مريم مونس

2 د

اندمجت MaxAB المصرية مع Wasoko الكينية لتشكيل أكبر قوة في مجال التجارة الإلكترونية B2B في إفريقيا.

يمتلك الكيان أكثر من 450،000 تاجر يخدمون أكثر من 65 مليون مستهلك في ثماني دول أفريقية.

يتعهد بلال المغربل الرئيس التنفيذي لشركة MaxAB ودانييل يو الرئيس التنفيذي لشركة Wasoko بمتابعة قيادتهما كرؤساء تنفيذيين للكيان الموحد، مما يضمن استمرار توجيه الشركة بتطلعاتها المستقبلية.

في خطوة رائدة، من المقرر أن تندمج شركة التجارة الإلكترونية المصرية العملاقة MaxAB مع الشركة الرائدة في أفريقيا، Wasoko. ستؤدي الصفقة، التي تمثل أكبر اندماج تكنولوجي في أفريقيا، إلى إنشاء كيان موحد بقاعدة عملاء تتجاوز 450 ألف تاجر، تلبي احتياجات ما يقدر بنحو 65 مليون مستهلك في ثماني دول. ويؤكد الاندماج التزام الشركتين بتحويل قطاع التجزئة غير الرسمي في أفريقيا.

تعمل شركة MaxAB في مصر، والتي أسسها بلال المغربل ومحمد بن حليم في عام 2018، كمنصة للتجارة الإلكترونية بين الشركات تربط الموردين بتجار التجزئة التقليديين. تشمل عروض الشركة المتنوعة الحلول المالية، وخدمة MaxAB Payments fintech التي تم إطلاقها في عام 2021، وإدخال خدمة LAAS في عام 2022 لشحنات التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين.

على الجانب الآخر، تعد شركة واسوكو، التي أسسها دانييل يو في كينيا عام 2013، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا تخدم تجار التجزئة غير الرسميين. يسهل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها على تجار التجزئة إعادة تخزين المنتجات من خلال التوصيل المجاني في نفس اليوم، مما يلبي الاحتياجات الفريدة لهذا القطاع من السوق.

وسيحتفظ الكيان المندمج، الذي يشمل نقاط القوة لكلا الشركتين، بمكانة قيادية في مشهد التجارة الإلكترونية الأفريقي. شهد كل من MaxAB وWasoko نموًا كبيرًا في عام 2023، مع زيادة الإيرادات الشهرية وتوسيع الشبكات التجارية. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاندماج إلى تسريع طريقهم نحو الربحية وإطلاق العنان للتآزر من خلال التعاون في التجارة البينية الأفريقية وتنفيذ التقنيات الجديدة.

وأعرب بلال المغربل، الرئيس التنفيذي لشركة MaxAB، عن ثقته في إمكانات الاندماج، قائلاً: "كشركة مندمجة، يمكننا حقًا إطلاق العنان لإمكانات قطاع التجزئة غير الرسمي في إفريقيا عبر مجموعة متنوعة من الخدمات المدعومة بالتكنولوجيا في التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والخدمات اللوجستية. "

وسلط دانييل يو، الرئيس التنفيذي لشركة Wasoko، الضوء على الالتزام بالرؤية الأفريقية، قائلاً: "إن اندماجنا مع MaxAB يؤكد التزامنا بتمكين الشركات وربط المستهلكين في جميع أنحاء القارة الأفريقية بمجموعة متنوعة وبأسعار معقولة من المنتجات الأساسية."

ذو صلة

ومن المقرر أن يستمر كل من المغربل ويو كقادة تنفيذيين بدوام كامل بعد الاندماج، في انتظار الموافقات الداخلية وشروط الإغلاق المعتادة. وقد ضمنت الأعمال المدمجة استثمارًا إضافيًا، مما وفر مجالًا كبيرًا لتحقيق الربحية والسعي وراء فرص جديدة.

يمثل اندماج MaxAB وWasoko علامة فارقة تاريخية في قطاع التكنولوجيا في أفريقيا، حيث يتوحد اثنين من اللاعبين البارزين لدفع الابتكار ومواجهة تحديات قطاع التجزئة غير الرسمي في القارة. إن النطاق الواسع الذي يقدمه الكيان المشترك وعروض الخدمات الشاملة يضعه كلاعب رئيسي في تشكيل مستقبل التجارة الإلكترونية الأفريقية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة