تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعمر يصل إلى 11.6 مليار سنة!! التقط تلسكوب هابل صورة لتجمع فضائي يُشبه كرة الثلج

بعمر يصل إلى 11.6 مليار سنة!! التقط تلسكوب هابل صورة لتجمع فضائي يُشبه كرة الثلج
محمد نصار
محمد نصار

1 د

قدم تلسكوب هابل الفضائي صورة مبهرة لـ NGC 2210، تجمعًا نجميًا شابًا يشبه كرة الثلج في سحابة المجرة الكبيرة المغولية.

على الرغم من عمر يبلغ حوالي 11 مليار سنة، تشارك NGC 2210 نفس العمر مع تجمعات نجمية في درب التبانة، مما يكشف عن جدول زمني كوني مشترك على الرغم من أصول سحابة المجرة الكبيرة المغولية ومجرتنا.

الاستقرارية الجاذبية لتجمعات النجوم وتكون تجمعات في مجرتين مختلفتين في نفس الوقت تبرز الأهمية العلمية لـ NGC 2210، التي تم التقاطها كاملة لأول مرة بواسطة هابل في عام 2023.

أهدى تلسكوب هابل الفضائي لعشاق علم الفلك صورة رائعة لتجمع متماسك من النجوم يشبه كرة ثلج سماوية، ويقع هذا التجمع المُسمى باسم NGC 2210 في سحابة المجرة المغولية الكبيرة، التي تعد مجرة فرعية لدرب التبانة، مما يقدم نظرة رائعة إلى الكون.

يقع هذا التجمع على بعد 158 ألف سنة ضوئية من الأرض، ويتمتع بعمر يبلغ 11.6 مليار سنة، مما يجعله أحد أكثر التجمعات النجمية الشابة، وجمع تلسكوب هابل البيانات التي استخدمت لإعداد أول صورة للتجمع في عام 2023، وعلى الرغم من كونه حوالي 2.2 مليار سنة أصغر من عمر الكون نفسه، فإن هذا التجمع يتشارك نفس العمر مع تجمعات النجوم في درب التبانة، مما يقدم فرصة لعلماء الفلك لاستكشاف الجدول الزمني لهذه الكائنات السماوية.

ذو صلة

اكتشف علماء الفلك تجمع NGC 2210 في 2017 بالإضافة إلى عدة تجمعات أخرى، وبعضها يظهر بعمر يتجاوز 13 مليار سنة، واكتشاف هذه التجمعات على الرغم من الأصول المستقلة للمجرتين، فإنه يضيف طبقة أخرى من الإثارة للعلماء الذين يتناولون أسرار حيزنا السماوي.

شهدت 2023 المرة الأولى التي صور فيها تلسكوب هابل هذا التجمع، وتؤكد هذه الصورة على جمال الظواهر الطبيعية التي تستمر في الكشف عن نفسها في الفضاء اللامتناهي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة