تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في الذكرى الخامسة لوفاته .. شرح نظرية “الكون عبارة عن هولوجرام” لستيفن هوكينج من قبل أقرب مساعديه

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تتصور نظرية ستيفن هوكينج النهائية الكون كمشروع هولوجرافي، إذ يمكن ترميز الزمن نفسه هولوجرافيًا.

توفر النظرية رؤية جديدة على أصل الزمن والانفجار العظيم، مما يوحي بأن الانفجار العظيم ليس بداية الزمن ولكن بداية القوانين.

يتحدى هذا الاكتشاف الفهم التقليدي لنشأة الكون، ويفتح آفاقًا جديدة في استكشاف الكون، مع التركيز على قدرة القوانين على التغيير.

ستيفن هوكينج عالم الفيزياء الشهير، طور نظرية على مدار 20 عامًا من حياته، تتصور هذه النظرية أن الكون بأكمله عبارة عن هولوجرام (ثلاثي الأبعاد)، ويمكن ترميز الزمن نفسه هولوجرافيًا، والآن أقرب مساعديه توماس هيرتوج Thomas Hertog يشرح لنا هذه النظرية في الذكرى الخامسة لوفاة ستيفن.

حاول ستيفن استكشاف أصل الكون دائمًا، وهذه النظرية ليست استثناءً لهذه القاعدة، فهي تسعى للإجابة عن لغز الانفجار العظيم، وكيف وفر ظروفًا مثالية للحياة على الأرض، هذا السؤال الذي حير العلماء لعقود طويلة، وأصبحت فكرة أن الكون مجرد هولوجرام محل نقاش بين علماء الفيزياء النظرية، كما يمكن ترميز الزمن هولوجرافيًا على غرار كيفية ظهور البعد الثالث في الفضاء.


ذو صلة

تصور هوكينج أن الكون عبارة عن قرص، الدائرة الخارجية له عبارة عن هولوجرام لازمني يتكون من كيوبتس متشابكة لا تعد ولا تحصى، ومركز الكون هو مركز القرص، ويتوسع إلى الخارج، ويُدرك تدفق الزمن عن طريق عمل الكيوبتس المتشابكة، هذا التصور يوفر إجابات مدهشة حول الانفجار العظيم وأصل الزمن، ويوضح أنه لم يكن يوجد شيء قبل الانفجار العظيم، لأن الزمن لا يمتد إلى الوراء في تصور الهولوجرام، وفي هذا التصور فإن الانفجار العظيم لم يكن بداية الزمن فحسب، بل بداية القوانين بأكملها.

تتحدى هذه النظرية الفهم التقليدي للانفجار العظيم ومفهوم الزمن، وتفتح آفاقًا جديدة لاستكشاف الكون، ولا تقدم فقط إجابات عن أسئلة قديمة، لكن تُقدم رؤى مختلفة جذريًا عن فهمنا لنشأة الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة