تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا تمتلك الأرض مجالًا مغناطيسيًا؟ .. وكيف يؤثر ذلك على حياتنا؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تنشأ أقطاب الأرض المغناطيسية من تيارات الحمل الحراري في نواتها الخارجية المعدنية السائلة.

تؤدي النماذج غير المنتظمة في مجال الأرض المغناطيسي إلى شذوذ مثل شذوذ الأطلسي الجنوبي، الذي يطرح مخاطر محتملة على الصحة البشرية وعمليات الأقمار الصناعية.

تظهر السجلات التاريخية أن أقطاب الأرض المغناطيسية تتحرك وتتقلب أحيانًا، مع تكهنات من بعض الباحثين بوجود تقلب وشيك بسبب قوة شذوذ الأطلسي الجنوبي.

طبقًا لموقع Live Science، فإن الأرض تمتلك العديد من المميزات التي تميزها عن الكواكب الأخرى، مثل أنها الوحيدة التي تمتلك غازًا صالحًا للتنفس، وتمتلك مصادر للمياه متنوعة، ويوجد عليها حياة، لكن يوجد أيضًا ما يُميز الأرض عن العديد من الكواكب لكننا نغفل عنه كثيرًا، ألا وهو مغناطيسية الأرض التي تلعب دورًا مهمًا في الحياة على الأرض، وتحمينا من الكثير من المشكلات، لذلك لماذا تمتلك الأرض مجالًا مغناطيسيًا؟

ينتج المجال المغناطيسي للأرض من نواتها التي تنقسم إلى نواة داخلية ونواة خارجية، النواة الداخلية صلبة وساخنة للغاية، والنواة الخارجية تتكون من معادن سائلة، وكلا النواتين تتكونان من الحديد والنيكل اللذان يتميزان بمغناطيسيتهما العالية، بالإضافة إلى وجود عناصر خفيفة أخرى، تنتج عن النواة الداخلية موجات حرارية، تقابل في الطبقات الخارجية مواد مُبردة بفعل حركة الصفائح التكتونية، مما يؤدي إلى تكون الحمل الحراري الذي يدور وينتج عنه مغناطيسية الأرض.


لا توجد كواكب كثيرة تمتلك مغناطيسية بجانب الأرض، فعلى سبيل المثال لا تمتلك كواكب مثل المريخ والزهرة مغناطيسية وذلك بسبب غياب الصفائح التكتونية، ويمتلك عطارد مجالًا مغناطيسيًا لكنه ضعيف جدًا إذ يُمثل فقط 1.1% من قوة المجال المغناطيسي للأرض، وأهمية المجال المغناطيسي أنه يحمينا من الكثير من أشعة الشمس الضارة.

ذو صلة

حركة المعادن السائلة في نواة الأرض الخارجية تجعل الأرض يتصرف وكأنه مغناطيس ضخم ثنائي القطب، و80% من المجال المغناطيسي للأرض تتصرف على هذه الطريقة، و20% فقط تتصرف بطرق مختلفة، وهذا يؤدي إلى شذوذ في المجال المغناطيسي للأرض مثل شذوذ الأطلسي الجنوبي، ومثل هذا الشذوذ يكون فيه المجال المغناطيسي للأرض أضعف، فيتسبب في دخول الكثير من أشعة الشمس الضارة للأرض، مما قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية وعلى رأسها الإصابة بسرطان الجلد.

يعتقد العلماء أن يحدث انعكاس في قطبية الأرض كل 300 ألف عامًا، ولكن لم يحدث هذا الانعكاس منذ حوالي 780 ألف سنة، ويعتقد العلماء أن هذا الانعكاس سوف يحدث قريبًا بسبب قوة شذوذ الأطلسي الجنوبي، في حين أن بعض العلماء يعتقدون أن ذلك لن يحدث قريبًا، لكن إذا حدث انعكاس القطبية فإن ذلك سوف يؤثر على أي جهاز يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية مثل الاتصالات التي قد تتعطل بسبب هذا الحدث.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة