تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فريق طلابي هولندي يحطم الرقم القياسي في موسوع جينيس لأطول مسافة تقطعها سيارة هيدروجينية دون إعادة تعبئة

محمد نصار
محمد نصار

1 د

حقق فريق إيكو-رانر من جامعة ديلفت للتكنولوجيا رقما قياسياً جديداً في موسوعة غينيس لقيادة سيارة تعمل بالهيدروجين لمسافة 2,488.

4 كم دون إعادة تعبئة، وذلك كجزء من ماراثون إيكو السنوي لشركة شل.

السيارة المعروفة بـ ECXIII هي سيارة صغيرة خفيفة الوزن تزن فقط 72 كجم وتحول الهيدروجين إلى طاقة كهربائية، وتطلق فقط بخار الماء والحرارة كنواتج ثانوية.

أكدت إليان فان بوكستل، مديرة العمليات، على الدور المتكامل للسيارات الهيدروجينية والكهربائية في تحقيق النقل المستدام، مشيرة إلى أن قدرة الشبكة الكهربائية العالمية تشكل تحدياً للتبني الشامل للسيارات الكهربائية.

كسر فريق طلابي يُدعى إيكو رانر من جامعة ديلفت في هولندا الرقم القياسي لموسوعة جينيس، لأطول مسافة تقطعها سيارة تعمل بالهيدروجين دون إعادة تعبئة، إذ قطعت السيارة مسافة 2,488.4 كم باستخدام كيلوجرام واحد من وقود الهيدروجين، على مدار ثلاثة أيام.

شارك الفريق في الماراثون السنوي لشركة شل، وهي مسابقة عالمية للطلاب في تصميم وسباق السيارات الفعالة في استهلاك الوقود، وهذه المسافة التي قطعتها السيارة تعادل المسافة بين برلين واسطنبول، وحطمت الرقم القياسي السابق البالغ 2,055.7 كم.

جرى السباق في ألمانيا، وفازت السيارة المعروفة باسم ECXIII، وهي سيارة صغيرة وخفيفة تزن 72 كجم فقط، ومصنوعة من ألياف الكربون، وتعمل بالهيدروجين، إذ تحول الهيدروجين إلى طاقة كهربائية، وينتج بخار ماء وحرارة كنواتج ثانوية.


ذو صلة

قضى الفريق عامًا كاملا لتصميم السيارة لحصد الكأس، وتُعد السيارة جزءًا من مشروعهم لمستقبل تكون فيه السيارات أصغر، وأخف.

يعتقد الفريق أن الوقود الهيدروجيني ضروري، في ظل عدم قدرة الشبكة الكهربائية العالمية على تحمل السيارات الكهربائية، وتقول إليان فان بوكستل " السيارات الكهربائية جزء من النقل المستدام، لكن شبكات الكهرباء لن تتحمل كل ذلك العبء، فالسيارات الكهربائية والهيدروجينية يكملان بعضهما" 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة