تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المشكلة مع أوامر ChatGPT.. هل فشلت في تلبية توقعات منشئي المحتوى؟

مريم مونس
مريم مونس

3 د

يسعى منشئو المحتوى اليوم إلى تبسيط عمليات عملهم، فقد وعدت أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT بتغيير قواعد اللعبة. ولكن هل ترقى هذه الأدوات مع الأوامر الخاصة بها "Prompts" إلى مستوى الضجة والانتشار الذي تحظى به؟


أوامر ChatGPT.. حل سريع أم فشل؟

يمتلئ السوق التكنولوجي بأوامر ChatGPT أو ما يسمى ChatGPT Prompts. هذه هي الأسئلة أو العبارات المُعَدة مُسبقًا التي تهدف إلى توجيه نموذج الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى محدد، كأن تطلب منه: "قم يترجمة النص التالي". ومع ذلك، يحذر العديد من الخبراء، بما في ذلك مستشار الذكاء الاصطناعي أشلي كوتو، أن شراء مجموعة من الأوامر لن يساعد المستخدمين بالضرورة في إتقان ChatGPT. بل يتطلب الأمر نهجًا أكثر تفصيلًا وجهدًا.


قيود الأوامر Prompts

  • نقاط البداية، وليس الحلول: على عكس الاعتقاد الشائع، الأوامر لا تنتج محتوى مثاليًا فورًا. إنها نقاط بداية تتطلب مُدخلات محددة للحصول على نواتج مُرغوبة.
  • مشكلة العمومية: تميل الأوامر العامة إلى نتائج عامة، مُغفلة الفروق الدقيقة للأمر المعني. فبدون تعليمات أو سياق محدد، سيقوم النموذج بإنشاء محتوى واسع جدًا أو يفتقد الفروق الدقيقة في موضوعك.
  • الأوامر المحددة هي وهم: رغم وجود العديد من الكتب الإلكترونية والدلائل التي تقدم أوامر ChatGPT محددة يمكن للجميع استخدامها، فإنها غالبًا ما تفشل في مطابقة الأهداف التجارية الخاصة. إذ توجد مطالبات بمقاس واحد يناسب الجميع، ولكن ليس لإنشاء المحتوى، يمكنك استخدامها كنقطة بداية أوتجربة ليوم واحد. لكن لا تتوقع منتجًا نهائيًا.

فهم نقاط ضعف ChatGPT الجوهرية

  • نقص الخبرة الميدانية: بينما يمكن لـ ChatGPT إنتاج محتوى عبر أوامر متنوعة، إلا أنه لا يحل محل الفهم الدقيق لخبير بشري في ميدان معين.
  • التحيز المحتمل: قد يعكس النموذج التحيزات الموجودة في بياناته التدريبية، مما يؤدي إلى عدم توافق المحتوى دون قصد.
  • المعلومات المقيددة بزمن محدد: مع بيانات التدريب التي تصل فقط حتى سبتمبر 2021، لا يمكن لـ ChatGPT توفير رؤى في الوقت الفعلي.
  • الصعوبة في تقاطع العلامة التجارية: التمسك بصورة العلامة التجارية الفريدة غالبًا ما يتطلب تنقيحًا بشريًا تكراريًا.
  • مخاوف الانتحال: قد ينتج الذكاء الاصطناعي محتوى يشبه المواد الحالية، مما يطرح قضايا حول أصل المحتوى.

واحدة من المفاهيم الخاطئة الكبيرة هي أن الذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، مبدع بطبيعته. في الواقع، "إبداعه" مبني على النماذج، ومشتق من استفسارات المستخدمين والبيانات. يأتي الإبداع البشري الحقيقي من التجارب الشخصية والمشاعر والتأثيرات الثقافية. كما يثير استخدام الذكاء الاصطناعي قضايا أخلاقية حول الأصالة والشفافية واحتمال استبدال الكتاب البشريين.

ذو صلة

بدلاً من الاعتماد فقط على الأوامر، يجب على منشئي المحتوى التفكير في إرشاد ChatGPT. ومن خلال طرح الأسئلة والتحقيق وطلب التوضيح، يمكن للمستخدمين تحقيق نتائج أفضل للمحتوى. سيتطلب مستقبل إنشاء المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي نهجًا موجهًا، مما يضمن أن أداة الذكاء الاصطناعي تفهم هدف المبدع وتتوافق معه.

عند استخدام ChatGPT، تحدث معه. قم بإجراء مقابلة معه وتوجيهه وطرح الأسئلة والبحث عن مزيد من المعلومات، واطلب منه التعمق أكثر فأكثر في جملة غير عملية، أو فقرة غير واضحة، أو موضوع معقد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة