تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ايكيا تحدث ثورة في استراتيجية المبيعات.. تصميم داخلي عن بُعد وذكاء اصطناعي

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

ايكيا تستثمر في تصميم الديكور عن بُعد وتعتمد على الذكاء الاصطناعي في استراتيجية المبيعات.

تدرب ايكيا موظفي مراكز الاتصال ليصبحوا مستشارين في تصميم الديكور، بينما يتولى الروبوت "بيلي" جزءًا من استفسارات العملاء الروتينية.

تسعى ايكيا لزيادة حصة مبيعاتها من خلال قنوات تصميم الديكور عن بُعد إلى 10% بحلول عام 2028، وتستثمر في الخدمات الرقمية لتلبية احتياجات عملاء الجيل الجديد.

تقوم ايكيا بتدريب موظفي مراكز الاتصال ليصبحوا مستشاري تصميم الديكور، في مسعى من الشركة السويدية العملاقة لتقديم خدمات تحسين المنازل، وتفويض الاستفسارات العادية من العملاء إلى برنامج ذكاء اصطناعي الروبوت "بيلي"

في أبريل، قامت ايكيا بتوسيع خدمات التصميم الداخلي لتشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وذلك من بعد إطلاقات سابقة في بعض أجزاء أوروبا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة وغيرها. في المملكة المتحدة، يدفع العملاء 31.44 دولارًا مقابل مكالمة فيديو تستمر من 45 إلى 60 دقيقة تقدم فيها نصائح لتصميم الديكور وقائمة المنتجات المقترحة، كما يمكنهم دفع 125 جنيهًا إسترلينيًا للحصول على ثلاث استشارات لتصميم مساحة العمل وخريطة طابق ورؤى ثلاثية الأبعاد.

تقول انجكا، الشركة الأم لايكيا، إنها قامت بتدريب 8,500 مستشار لتصميم الديكور منذ عام 2021، في حين تمكن بيلي - الذي تم إطلاقه في نفس العام باسم مستوحى من رفوف بيلي لايكيا - من التعامل مع 47% من استفسارات العملاء لمراكز الاتصال خلال العامين الماضيين.

قالت أولريكا بيسيرت، مديرة الموارد البشرية والثقافة العالمية في مجموعة انجكا: "نحن ملتزمون بتعزيز قدرات الموظفين في انجكا من خلال التعلم المستمر والتنمية المهنية وتعلم مهارات جديدة، وتسريع خلق وظائف جديدة".

وعندما سئلت عما إذا كان زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى تقليص عدد الموظفين في الشركة، قالت بيسيرت: "هذا ليس ما نراه في الوقت الحالي".

بلغت مبيعات المنتجات والخدمات من خلال قنوات تصميم الديكور الداخلي عن بُعد عبر الهاتف أو الفيديو مبلغ 1.40 مليار دولار في السنة المالية 2022 لشركة انجكا - أي 3.3% من الإجمالي. وصرحت مجموعة انجكا لوكالة رويترز أنها تهدف إلى زيادة هذا الحصة إلى 10% بحلول عام 2028 كجزء من جهودها لجذب عملاء الجيل الجديد (Gen Z).

كما بلغت مبيعات المنتجات عبر موقع ايكيا الإلكتروني، الذي يملكه انجكا، حوالي 10.6 مليار دولار، أي ما يعادل 25% من إجمالي المبيعات في السنة المالية التي انتهت في 31 أغسطس 2022.

ذو صلة

تأتي الاستثمارات في الخدمات الرقمية مع استراتيجية ايكيا للتوسع بقيمة 2 مليار يورو في الولايات المتحدة، وذلك في خطوة مماثلة للمنافس وايفير التي أطلقت في الشهر الماضي "استوديو التصميم الرقمي" - وهو كشك في المتجر يتيح للمتسوقين تجربة أنماط وتخطيط الأثاث في نموذج رقمي لغرفة.

قالت جوسلين بولي، محامية تكنولوجيا ومشرفة فريق قطاع التجزئة في غاولينج دبليوإلجي في لندن: "ليس من المستغرب أن تركز ايكيا الآن على قنوات المبيعات الافتراضية، وإذا كان هناك أي مفاجأة فإنها ستأتي في وقتٍ متأخرٍ قليلاً" وأوضحت أن هذه الخدمات الافتراضية تتطلب استثمارات كبيرة لضمان دقة تمثيل الألوان والملمس والأحجام للمنتجات وتقليل عمليات الإرجاع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة