تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل نحن بمفردنا في هذا الكون الشاسع؟ .. قد تملك التكنولوجيا الحديثة الإجابة عن هذا السؤال

محمد نصار
محمد نصار

2 د

رغم اكتشاف الآلاف من الكواكب خارج المجموعة الشمسية، لم يجد العلماء أي أنظمة مشابهة لنظامنا، مما أدى إلى نظريات تقول أن الحياة ونظامنا الشمسي قد يكونان استثناءات إحصائية.

طرق الكشف الحالية عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية تتحيز نحو الكواكب الكبيرة التي تكون قريبة من نجومها، مما يُضعف قدرتنا على الكشف عن الكواكب المشابهة للأرض.

العلماء متفائلون أن التقدم التكنولوجي المستمر قد يساعد في اكتشاف الكواكب الأصغر التي لم ترَ بعد، وبالتالي توسيع فهمنا للكون.

على الرغم من اكتشاف الآلاف من الكواكب التي تدور حول النجوم خارج نظامنا الشمسي، يثير البحث الحالي عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية سؤالاً حاسماً: هل نحن وحدنا وسط تشكيلة واسعة من العوالم الغريبة؟

لم يتمكن العلماء بعد من العثور على نظام كوكبي مشابه لنظامنا، مما أدى إلى نظريات تقول إن نظامنا الشمسي وحتى الحياة نفسها قد تكون استثناءات إحصائية، ومع ذلك يعتقد بعض الباحثين أن هذا الندرة المتوقعة ربما يكون بسبب القيود التكنولوجية والتحيزات في أساليب الكشف لدينا.

لقد أطاحت دراسة الكواكب خارج المجموعة الشمسية بالتوقعات بشكل مستمر، مما ترك العلماء يتصارعون مع واقع معقد أكثر وأكثر، تعتبر معظم الكواكب خارج المجموعة الشمسية التي تم تحديدها عمالقة من الغاز والجليد، تدور حول نجومها عن كثب وتتمتع بدرجات حرارة عالية تفوق بكثير النطاق المعروف للقدرة على العيش.

 يعتقد العالم الفلكي جونتي هورنر من جامعة كوينزلاند الجنوبية أن الكواكب التي تشبه تلك في نظامنا الشمسي يمكن أن توجد ولكن تظل خارج قدرات الكشف الحالية لدينا.

يعتمد كشف الكواكب خارج المجموعة الشمسية بشكل رئيسي على طريقتين وهما طريقة الانتقال وطريقة السرعة الشعاعية، بينما تعد كلتا الطريقتين مبتكرة فإنهما أيضًا متحيزتان نحو الكشف عن الكواكب الأكبر التي تكون في فترات مدارية قصيرة وأقرب إلى نجومها، وقد يشرح هذا القصور عدم وجود الكواكب خارج المجموعة الشمسية المشابهة لتلك الموجودة في نظامنا الشمسي.

ذو صلة

ووفقا للفلكي دانييل بايليس من جامعة وارويك في المملكة المتحدة، فإن قدراتنا التكنولوجية الحالية لا تزال تكافح لكشف الكواكب التي لديها مدار لمدة سنة مثل الأرض، كما أن كتالوج الكواكب خارج المجموعة الشمسية لدينا يسيطر عليه فئة تعرف بالنبتونات الصغيرة، التي لا تمثل حتى في نظامنا الشمسي.

رغم أن نظامنا الشمسي يبدو فريدًا استنادًا إلى ملاحظاتنا الحالية، فقد لا يكون نادرًا كما نعتقد، ويصر بايليس على أن كواكب نظامنا الشمسي يمكن أن تكون أكثر شيوعًا مما نلاحظ حاليا. مع التقدم المستمر في التكنولوجيا، يتفائل العلماء بأننا على أعتاب اكتشاف فئة جديدة من العوالم الأصغر والتي لم ترَ بعد، وبالتالي توسيع فهمنا للكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة