تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في دراسة جديدة من جامعة توليدو .. اكتشاف لقاح للحماية من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

الباحثون في جامعة توليدو بقيادة الدكتورة ريتو شاكرافارتي طوروا لقاحًا تجريبيًا يظهر أملًا في الوقاية من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

  يستخدم اللقاح بروتيناً يدعى 14-3-3 زيتا، لإثارة رد فعل مناعي قوي، يكبت تطور التهاب المفاصل ويحسن جودة العظام، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة إجراءات الأكاديمية الوطنية للعلوم.

تقدم الفريق لتسجيل براءة اختراع لاكتشافهم، وهم حاليًا يبحثون عن شركاء في الصناعة الدوائية لإجراء المزيد من الدراسات، مما يمثل تغييرًا محتملاً في طريقة علاج هذا المرض المناعي الذاتي.

استطاع فريق بحثي من جامعة توليدو تقديم لقاح تجريبي، لعلاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يؤثر على ما يقرب من 1% من سكان العالم، ويعمل اللقاح من خلال استغلال بروتين 14-3-3 زيتا، ليُحفز رد فعل قوي من الجهاز المناعي، ليوفر حماية دائمة من المرض.

مرض التهاب المفاصل الروماتويد هو من أمراض المناعة الذاتية، التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا الصحية للجسم نفسه، ويؤثر بشكل أساسي على مفاصل اليدين، والمرفقين، والكاحلين، والركبتين، ويُسبب بعض الأعراض منها الشعور بالألم، وتورم، وتصلب، وتحديد حركة المفاصل، وتسبب الأدوية الحالية العديد من المضاعفات السلبية.

اعتقد الفريق في البداية أن بروتين 14-3-3 زيتا هو المسؤول عن الإصابة، لكن حينما أزاله في نماذج حيوانية، أُصيبت الحيوانات بالمرض بصورة مبكرة جدًا، هذه النتائج دفعت الباحثين لتغيير نهجهم، وعملوا على تطوير لقاح يعتمد على بروتين 14-3-3 زيتا، وأوضحت النتائج أنه لم يثبط تطور التهاب المفاصل فحسب، بل حسن كذلك من جودة العظام.

ذو صلة

تقول قائدة الفريق البحثي شاكرافاتي:"لقد كانت نتائجنا محظوظة. وقعنا على نتيجة خاطئة، لكنها تبين أنها أفضل نتيجة، حيث اختفى مرض الروماتويد تماما في الحيوانات التي تم تطعيمها"، وقدم الفريق براءة اختراع لتسجيل اكتشافهم، وحاليًا يسعون لإجراء المزيد من الدراسات لاختبار اللقاح على نطاق أوسع.

العلاج الحالي لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي يشمل الكورتيزون، والأدوية المثبطة للمناعة، وبعض الأدوية البيولوجية، لكن هذه الأدوية لديها العديد من المشاكل، منها أنها تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى، لذلك فاللقاح الجديد يُعد بديلًا أكثر أمانًا وفاعليةً من العلاجات الحالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة