تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف أقدم جملة مقروءة مكتوبة بالأبجدية على مشط عاجي عمره 5200 عام!

اكتشاف أقدم جملة مقروءة مكتوبة بالأبجدية على مشط عاجي عمره 5200 عام!
أحمد سعيد
أحمد سعيد

2 د

تم العثور على أقدم جملة مقروءة مكتوبة باستخدام الأبجدية الأولى على جانب مشط عاجي. الكلمات مكتوبة بعناية بأحرف بعرض 1 إلى 3 مليمترات اتخذت طابع الدعاء: "لعل هذا الناب يقتلع قمل الشعر واللحية".

ظهرت الكتابة في بلاد ما بين النهرين ومصر منذ حوالي 5200 عام. كانت أنظمة الكتابة المبكرة هذه غير أبجدية: كانت تستخدم بشكل عام العلامات لتمثيل الكلمات والمقاطع وجاءت الأبجدية في وقت لاحق. ربما تم اختراعها في مصر أو بالقرب منها، مع إعادة استخدام بعض الهيروغليفية المصرية القديمة لتشكيل الحروف الأبجدية المألوفة - يمثل كل منها وحدة صغيرة للكلام تسمى الصوت.

التاريخ الأول للأبجدية غامض بسبب نقص الأدلة الأثرية. ليس من الواضح بالضبط متى تم اختراع الأبجدية: يجادل العديد من الباحثين حول تاريخ منذ حوالي 3800 عام، ولكن هناك بعض الأدلة على أن الأبجدية كانت مستخدمة منذ 4300 عام. كما أنه من غير الواضح إلى حد كبير كيف استخدم الناس الأبجدية، لأن النصوص الأولى التي وجدناها قصيرة ويصعب فك شفرتها. هذا هو سبب أهمية النقش على المشط العاجي.

اكتشف يوسف جارفينكل من الجامعة العبرية في القدس وزملاؤه المشط في عام 2016 في تل دوير، وهو موقع أثري يقع بين مدينتي القدس وغزة. لقد جاء من مستوى الموقع الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 2700 عام، ولكن من أسلوب الكتابة المحفور على المشط، يجادل فريق Garfinkel بأن هذه القطعة الأثرية الخاصة أقدم بحوالي 1000 عام.

تتألف الكتابة من 17 حرفًا، اثنان منها تالفان. بشكل حاسم، يبدو أنهم يشكلون جملة كاملة ومفهومة مكتوبة بلغة كنعانية قديمة كانت منطوقة في تل لخيش. يقول جارفينكل: "هذه هي أول جملة لدينا في الأبجدية".

يقول كريستوفر رولستون من جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة إنه اكتشاف مهم. يقول: "إن النقوش الأبجدية المبكرة تكون عمومًا موجزة جدًا - مجرد حفنة من الأحرف - وغالبًا ما تتكون من اسم شخص أو اسم شيء ما". يوجد عدد قليل من النقوش من نفس الفترة الزمنية مثل المشط، لكن الباحثين كافحوا لقراءتها لأنه من غير الواضح ما هي النصوص.

يقول رولستون إنه كان من الأسهل على فريق جارفينكل قراءة النقش المكتشف حديثًا لأنه تم نحته على مشط لا يزال يحمل أجزاء من الهياكل الخارجية للقمل الميت، مما يوفر أدلة حول موضوع النص المحتمل. يقول رولستون: "هذا لا يغير حقيقة أن هذا لا يزال اكتشافًا رائعًا".

ذو صلة

كما أنه يجد أنه من الرائع أن يدور النقش حول الحياة العادية. يقول رولستون: "على مدار تاريخ البشرية، كان القمل يمثل مشكلة".

من الجدير بالذكر أنّ أقدم جملة معروفة سابقة هي أصغر بحوالي 400 عام من تلك الموجودة على المشط.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة