اكتشاف أنقاض مدينة كاملة بأهراماتها وقصورها تعود لحضارة المايا!

اكتشاف أنقاض مدينة كاملة بأهراماتها وقصورها تعود لحضارة المايا في المكسيك!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

أعلن علماء آثار في المكسيك، عن اكتشاف أنقاض مدينة كاملة قديمة، تعود لحضارة المايا، وتمتلئ بالأهرامات والقصور والساحات العامة.


أنقاض مدينة كاملة قديمة، تعود لحضارة المايا

الموقع الذي عثر فيه على أنقاض المدينة، يتم العمل عليه ليصبح حديقة صناعية، وهو بالقرب من ميريدا في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.

وقال علماء الآثار، إن الموقع ويدعى شيول، يتميز بطراز المايا بوك بالهندسة المعمارية، وهو أحد الأمور الشائعة في شبه جزيرة يوكاتان الجنوبية عادة، إلا أنه نادر بالقرب من ميريدا حيث تم اكتشاف أنقاض المدينة.


أنقاض مدينة كاملة قديمة، تعود لحضارة المايا

يقول عالم الآثار الذي قاد أعمال التنقيب في الموقع، كارلوس بيرازا، إن المدينة المكتشفة وبحسب التقديرات، فإنها كانت مأهولة بين أعوام 600 إلى 900 بعد الميلاد، لافتًا النظر أنه وفقًا للمعلومات الأولية، فإن أكثر من 4 آلاف شخص عاشوا في تلك المدينة حين كانت مأهولة.

ذو صلة

بيرازا، قال إن الناس الذين عاشوا في المدينة المكتشفة، ينتمون لعدة طبقات اجتماعية، كتاب وكهنة عاشوا في القصور التي وصفها بالعظيمة، كذلك أشخاص عاديون عاشوا في المنازل الصغيرة.

وحدد الباحثون الأثريون، مقابر قريبة للبالغين والأطفال الصغار، الذين دفنوا بأدوات حجر السج والصوان.


أنقاض مدينة كاملة قديمة، تعود لحضارة المايا

إلى جانب ما سبق، اكتشف علماء الآثار في الموقع، بقايا حياة بحرية في المنطقة، وهذا يدل على أن سكان تلك المدينة، استكملوا نظامهم الغذائي القائم على الزراعة، من خلال الصيد على طول الساحل القريب في شبه الجزيرة المكسيكية.

وتم اكتشاف المدينة، في موقع مخصص ليكون منتزهًا صناعيًا، من المقرر الاستمرار بتشييده، ومن المرجح أن الامتداد العمراني في المنطقة، تسبب بتدمير الكثير من البقايا الأثرية، وفق بيرازا، مشيرًا إلى أنهم كعلماء آثار تفاجؤوا حين عثروا على أنقاض المدينة، لأنهم لم يتوقعوا العثور على موقع محفوظ جيدًا كهذا.

وتعتبر حضارة المايا، من أعظم حضارات نصف الكرة الغربي، وامتدت في العديد من المواقع، بينها المكسيك، وسبق أن تم الإعلان شهر حزيران من عام 2020، عن اكتشاف أكبر وأقدم بناء أقامته حضارة المايا القديمة، وكان عبارة عن منصة مستطيلة مرتفعة وضخمة مبنية من الحجر والطين، قدر العلماء أنها بنيت نحو 1000 قبل الميلاد، وذلك في ولاية تاباسكو المكسيكية.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات