تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تفوز بوظيفة في الإمارات؟ أسرار كتابة سيرة ذاتية تجذب أصحاب العمل الآلية والبشرية في زمن الذكاء الاصطناعي

أراجيك تِك
أراجيك تِك

3 د

يستخدم أصحاب العمل في الإمارات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI) لفحص السير الذاتية واختيار المرشحين للوظائف.

يجب على المتقدمين أن يضمنوا توافق سيرتهم الذاتية مع متطلبات الذكاء الاصطناعي، وذلك عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتقديم المعلومات بشكل واضح وموجز.

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تسريع عملية التوظيف، إلا أن التدخل البشري لا يزال ضروريًا لتفسير النتائج واتخاذ القرارات النهائية.

يجب على الموظفين الآن أخذ العناصر البشرية والآلية في الحسبان من أجل زيادة فرصهم في الحصول على وظيفة وإنشاء سيرة ذاتية مناسبة. إذ يزداد دور الذكاء الاصطناعي (AI) في جميع نواحي الحياة يومًا بعد يوم، وكذلك في صناعة التوظيف وقبول الموظفين. حيث يستخدم أصحاب العمل تقنية الذكاء الاصطناعي لفحص العديد من السير الذاتية التي يتلقونها يوميًا من الباحثين عن وظيفة وبخاصة في دولة الإمارات العربية، رائدة التكنولوجية في الشرق الأوسط. 


كيف تشكل سيرة ذاتية تجذب الذكاء الاصطناعي؟

لتحسين فرص التوظيف، يُنصح بتضمين السير الذاتية بكلمات وعبارات رئيسية ذات صلة بالوصف الوظيفي. كما يجب أن يركز المرشّحون على تقديم مهاراتهم وخبراتهم بوضوح ودقة. ومن خلال ذلك يمكنهم زيادة فرص الاطلاع على سيرهم الذاتية واختيارها من قبل الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أثناء عملية الفرز الأولية.

صرّح ناشفي قريشي رئيس قسم خدمة العملاء في Bayt.com أن الذكاء الاصطناعي مبرمج للبحث عن كل من الكلمات الرئيسية المتعلقة بالوظيفة. "الذكاء الاصطناعي يمكنه تصفية هذه العناصر لفهم مستوى نجاح المرشح".

واستعرض بمثال حول المرشحين الذين يتقدمون للحصول على دور في التسويق الرقمي، يجب أن تتضمن السيرة الذاتية مصطلحات صلة مثل: "SEO" و"إنشاء المحتوى" و"Google Analytics" و"إدارة الوسائط الاجتماعية" بالإضافة إلى الكلمات التي تُظهر مهارات قابلة للتحويل، مثل "القيادة" أو "إدارة المشروع" أو "حل المشكلات" يمكن أن تكون مفيدة في أدوار متعددة.

اقترح قريشي أن المرشحين يجب أن يتخلصوا من التنسيقات والصور المعقدة، لأن أدوات الذكاء الاصطناعي قد تواجه صعوبة في قراءة التصميمات المعقدة وقد تُفقَد معلومات مهمة. "اجعل الأمور بسيطة ومباشرة. وتجنب أي مصطلحات أو اختصارات قد لا يتعرف عليها الذكاء الاصطناعي".


كيف يحلل الذكاء الاصطناعي السير الذاتية؟

أضاف ناشفي قريشي أن بيت.كوم يستخدم الذكاء الاصطناعي أولاً لاستخراج معلومات عن الخبرة المهنية والتعليم والمهارات من عدد كبير من السير الذاتية الخاصة بالمتقدمين. في المرحلة الثانية، تقوم الأداة بمسح السير الذاتية بحثًا عن الكلمات الرئيسية والعبارات والأقسام المحددة.

"استنادًا إلى هذه المعلومات، يمكنه استخراج التفاصيل الأساسية وتحديد ما إذا كانت مهارات المرشح ومؤهلاته وخبراته تتوافق مع متطلبات الوظيفة. نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي المخصص لتضمين جميع اختلافات الأدوار الوظيفية في نتائج البحث. يحتوي Bayt.com أيضًا على منتجات AI مثل Evalufy (نموذج تقييم المرشح) الذي يمكنه تحليل استخدام المرشح للغة والنبرة لتقييم مدى ملاءمته لثقافة الشركة واتخاذ القرارات النهائية".

ذو صلة

أكد إيان بولينغتون، المدير المشارك في Michael Page Middle East، أن منطقة الشرق الأوسط تتمير بعدد كبير من طلبات التوظيف، مع نسبة عالية من المتقدمين الذين يمتلكون مهارات وخبرات ضئيلة ذات صلة بالدور المعلن عنه. وأوضح: "عند اختيار مرشح، تقوم الأداة بمسح المستند، واستخراج المعلومات ذات الصلة، مثل المهارات والتعليم والخبرة، ومقارنتها بمعايير محددة مسبقًا" وأضاف: "يتيح ذلك إمكانية الفرز الآلي والتصفية وترتيب المرشحين، مما يوفر الوقت والجهد في عملية الفرز الأولية".

من المتوقع أن يلعب الذكاء الصناعي دورًا متزايدًا في التوظيف، مع قدرته على الفرز من خلال الكمية والتنوع في الكلمات الأساسية المتعلقة بالوظائف والإنجازات. ومن الهام أن نتذكر أن التنسيق المعقد للسير الذاتية قد يتم تجاهله بواسطة أدوات الذكاء الصناعي، لذا ينصح بالبساطة والوضوح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة