تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ربما لم تكن الديناصورات الأشرس في عصرها كما كنا نعتقد .. حفرية جديدة تكشف عن ثدييات صغيرة تفترس الديناصورات الضخمة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

حفرية تعود إلى 125 مليون سنة تم اكتشافها في الصين تظهر حيوانًا صغيرًا من الثدييات، Repenomamus robustus، في معركة مع ديناصور أكبر حجمًا، Psittacosaurus lujiatunensis، مما يتحدى الرأي التقليدي بأن الديناصورات كانت الحيوانات المفترسة الأعلى.

تشير الدراسة إلى أن الثدييات الصغيرة التي تفترس الديناصورات الأكبر قد كانت أكثر شيوعًا مما كان يُعتقد سابقًا.

تفاصيل الحفرية من موقع الثدييات فوق الديناصور وآثار العض، تشير إلى أن الثدييات كانت تفترس الديناصور بنشاط، مما يقدم نظرة فريدة على العلاقات المعقدة بين الحيوانات المفترسة والفرائس في العالم القديم.

اكتشف العلماء حفرية رائعة في الصين تلقي الضوء على الحياة والعلاقة بين الحيوانات المفترسة والفرائس في العلام القديم، ويعود عمر الحفرية إلى 125 مليون سنة، وتظهر حيوانًا صغيرًا من الثدييات يُعرف باسم Repenomamus robustus، في خضم معركة شرسة مع ديناصور أكبر حجمًا منه يُعرف باسم Psittacosaurus lujiatunensis.

اكتشف العلماء الحفرية في الصين في عام 2012، وأظهرت حيوان ثديي صغير في معركة مع ديناصور يفوق حجمه ثلاث مرات، وتكونت الحفرية نتيجة تغطية الطين البركاني الساخن لكلا الكائنين، مما أدى إلى تجميدهما في لحظاتهما الأخيرة من المعركة، وهذا الاكتشاف يتحدى الرأي التقليدي الذي يوضح أن الديناصورات كانت الحيوانات المفترسة الأكثر رعبًا في العالم القديم.

كما تشير هذه الحفرية إلى أن الثدييات الصغيرة ربما كانت شجاعة بما يكفي لمحاربة وصيد الديناصورات الأكبر حجمًا، وكانت ناجحة في ذلك في العديد من المرات، وما يدعم هذا الرأي هي دراسة جديدة كشفت عن حفرية لـ Repenomamus robustus، وهو حيوان ثديي صغير، ووجد العلماء بقايا ديناصور يعرف باسم Psittacosaurus lujiatunensis في معدته، وهذا يدل على أن السلوك المفترس كان شائعًا في الماضي أكثر مما كنا نعتقد.


يؤكد الباحثون هذا الاعتقاد، إذ يستبعدون إمكانية تزوير أصالة هذه الحفرية، فموقع الثدييات فوق الديناصور، وأفعال الثدييات المتمثلة في الإمساك بالديناصور وعصه، كلها تُشير إلى أنها كانت تفترس الديناصور بنشاط، وتظهر تفاصيل الحفرية الثدييات وهي تمسك بفك الديناصور وساقه، بينما تعض قفصه الصدري، ويشير هذا الموقف إلى أن الثدييات كانت تفترس الديناصورات، وليس كما كان شائعًا أنها تنتشل جثة الديناصور بعد موته.

ذو صلة

هذا الاكتشاف الرائع والفريد الذي حوفظ عليه لمدة 125 مليون سنة، يقدم لنا نظرة فريدة على العلاقات المعقدة بين الحيوانات المفترسة والفرائس في العالم القديم، ويوضح لنا أن هناك الكثير من الأمور التي نحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لنتوصل إلى حقيقتها.


أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة