تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بمساعدة تلسكوب جيمس ويب .. اكتشف العلماء 3 نجوم مدعومة بالمادة المُظلمة في بدايات نشأة الكون

محمد نصار
محمد نصار

2 د

قد تكون ثلاثة أجرام سماوية تم رصدها في فجر الكون مدعومة بالمادة المظلمة، وليس المادة النجمية التقليدية، وفقًا للبيانات من تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

قد يساعد وجود هذه "النجوم المظلمة" في توضيح العديد من الألغاز، بما في ذلك طبيعة المادة المظلمة، وأصل أولى النجوم في الكون، وتكوين الثقوب السوداء الضخمة.

النظرية تحتاج إلى مزيد من التحقق، ويقترح الباحثون أن النجوم المظلمة والمجرات الأولى ستكون لها توقيعات هيليوم مختلفة، والتي يمكن استخدامها للتمييز بينها.

رصد العلماء 3 أجرام سماوية في بدايات الكون مدعومة بالمادة المُظلمة، وليس المادة النجمية التقليدية، وهذه البيانات توصل إليها تلسكوب جيمس ويب، واستنتج من خلالها العلماء أن هذه الأجرام المُسماة  JADES-GS-z13-0 و JADES-GS-z12-0 و JADES-GS-z11-0، تتوافق مع خصائص النجوم الضخمة الفردية التي تُسخن بالمادة المظلمة، على عكس الاندماج النووي.

أجرى البحث كوسمين إيلي وجيليان بولين من جامعة كولجيت وكاثرين فريز في جامعة تكساس، ويُشير العلماء أن هذه النجوم المُظلمة قد تساعدنا في فهم طبيعة المادة المُظلمة، وأصل الثقوب السوداء، المادة المُظلمة في فهمنا هي مادة غامضة يُعتقد أنها تُشكل جزءًا كبيرًا من الكون، ويمكن اكتشافها فقط عن طريق تأثيراتها الجاذبية، لكن بوجود النجوم المظلمة فإننا قد نستطيع الوصول لحل لعدة ألغاز، بما فيها طبيعة المادة المظلمة، وأصل النجوم الأولي في الكون، وتكوين الثقوب السوداء الضخمة.

يقترح الباحثون أن النجوم المظلمة ستكون مدعومة بتدمير المادة المظلمة، فعندما تتصادم جزيئات المادة المظلمة، تدمر بعضها البعض مما يؤدي إلى انفجار من الحرارة والضوء، قد يكون هذا الحادث قد خلق أجسامًا ضخمة في بدايات نشأة الكون، وهذه الأجسام سطوعها يُعادل سطوع مليار شمس.

ذو صلة

تتوافق الأجسام السماوية الثلاثة التي اُكتشفت مع الخصائص المتوقعة لمثل هذه الأجسام، ومع مرور الوقت ستنهار هذه النجوم وستجذبها الثقوب السوداء الضخمة، مما يفسر لنا مدى وفرة وانتشار الثقوب السوداء في الكون، لكن هذه النظرية تحتاج إلى المزيد من التحقيقات، لكنها على أي حال تقدم طريقة واعدة لفهم ألغاز الكون، ويعتقد الفريق أن النجوم المظلمة والمجرات الأولى، ستكون لها توقيعات هيليوم بصور مختلفة، ويمكن استخدام هذه التوقيعات للتفرقة بينهم، ومع ذلك للحصول على هذه المعلومات فإننا قد نكون بحاجة لانتظار تلسكوبات المستقبل.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة