تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كم يبلغ عمر كوكب الأرض الحقيقي؟ .. العلماء يجيبون على هذا السؤال باستخدام تقنية التاريخ المشع

محمد نصار
محمد نصار

2 د

في رحلتنا لفهم كوكبنا الأم، نتساءل دومًا عن عمر كوكب الأرض، والآن أصبح لدينا تقدير قاطع للإجابة، اعتمد الجواب على عملية التاريخ المشع، وقد يفاجئك ضخامة الرقم، لذلك دعونا نكتشف الأساليب الحديثة المستخدمة لحساب هذا العمر، ومتى ظهرت أولى أشكال الحياة.


ما هو عمر الأرض؟

تُقدر الأرض بأنها تبلغ من العمر 4.54 مليار سنة، بنسبة خطأ تبلغ 50 مليون سنة، وهذا يكشف أن الأرض أقل من نصف عمر مجرة درب التبانة (التي تُقدر بـ 11-13 مليار سنة)، وحوالي ثلث عمر الكون (الذي يُقدر بين 10-15 مليار سنة).


كيف تم تحديد عمر الأرض؟

استخدم العلماء طريقة التاريخ المشع، إذ تتيح للعلماء قياس آخر مرة ذابت الصخرة المدروسة، أو تعرضت فيها لاضطراب كافٍ لتغيير عناصرها المشعة، ويوفر نيزك كانيون ديابلو أفضل دليل موثق على عمر الأرض.


ما هي النظريات السابقة حول عمر الأرض؟

ظهرت نظريات مختلفة حول عمر الأرض، واختلفت تقديراتهم كثيرًا، فأحد أشهر النظريات هي نظرية الفيزيائي ويليام تومسون (1824-1907)، الذي اعتقد أن الأرض تصلبت من حالة مذابة أصلية، وبناءًا على أوقات البرودة، فإن عمر الأرض يتراوح بين 20 و 40 مليون سنة، ولم يكن الاضمحلال الإشعاعي معروفًا في عصره.

أثارت هذه النظرية الجدل مع تشارلز داروين، لكن اتفق علماء آخرون مع تومسون مثل هيرمان فون هيلمهولتز وسايمون نيوكومب وجورج داروين (ابن تشارلز)، بناءًا على عدة عوامل أساسها الزمن المطلوب لتكثيف الشمس إلى قطرها الحالي.

وفي عام 1900 توقع الفيزيائي والجيولوجي جون جولي أن عمر الأرض يتراوح بين 80 و 100 مليون سنة، بناءًا على معدل تراكم الملح في المحيط نتيجة التعرية، وتوقع بعض رجال الدين المسيحي عمر الأرض في هذا العصر، وقدروه بحوالي 6000 سنة.

ذو صلة

متى ظهرت الحياة لأول مرة على الأرض؟

يعتقد العلماء أن أول أشكال الحياة على الأرض ظهر بين 3.77 و 4.28 مليار سنة مضت، وهذا مثير للجدل لأن أقدم الأحافير الحيوانية المكتشفة يعود عمرها لـ 890 مليون سنة فقط، ومع ذلك فإنه في عام 2017، زعم علماء الأحافير في جامعة لندن أنهم وجدوا دليلًا على الحياة في أحافير البكتيريا يعود عمرها إلى 3.77 مليار سنة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة