تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف أقدم النجوم التي تشكلت قبل مليار سنة من الانفجار العظيم في مركز مجرة درب التبانة

محمد نصار
محمد نصار

1 د

قام العلماء بقيادة أنكه آرنتسن بتحديد حوالي 1300 نجم قديم من بدايات تكون الكون في مركز درب التبانة.

باستخدام بيانات من مرصد غايا، وجدوا أن هذه النجوم لديها مدارات أبطأ وأكثر فوضوية قليلاً، ولكنها غالبًا تبقى داخل مركز المجرة.

من المحتمل أن هذه النجوم القديمة تشكلت قبل أقل من مليار سنة من الانفجار العظيم، مما يقدم نظرة فريدة على الكون الأول.

حدد العلماء النجوم التي وُلدت في مركز درب التبانة في بدايات الكون، وهذا جزء من مسح شامل الغرض منه اكتشاف بعض أقدم النجوم المعروفة في الكون، وعلى الرغم من بيئتها الفوضوية، فإنها تدور حول مركز المجرة بوتيرة معتدلة نسبيًا.

يُحدد عمر النجوم باستخدام محتواها المعدني، وتشكلت هذه النجوم أساسا من الهيدروجين والهيليوم، لكنها حينما انفجرت انتشرت عناصرها في الفضاء، وتحتوي النجوم الأصغر سنًا على المزيد من هذه المعادن.


توجد النجوم النقية المحتوية على نسبة قليلة من المعادن في أطراف المجرة عادة، لكن ظن العلماء أن أقدم هذه النجوم لا بد أن يوجد في مركز المجرة، وهذا تحدي صعب بسبب صعوبة الرؤية بسبب الغبار وثراء المعادن.

ذو صلة

حللت العالمة أنكه آرنتسن وفريقها طيف النجوم المختلفة، للبحث عن توقيع عنصري مميز للنجوم النقية، وحددوا 8000 مرشح محتمل، وبعد التحليلات تأكد العلماء من تركيب النجوم النقية، وأكدوا حوالي 1300 نجم قديم في مركز المجرة، واستخدم العلماء مرصد غايا لتحديد مدارات هذه النجوم، واكتشف الفريق أن هذه المدارات بطيئة نسبيًا ومضطربة، لكن غالبًا تبقى داخل مركز المجرة.

رؤية أقدم النجوم في المجرة أمر رائع، وتشكلت هذه النجوم قبل مليار سنة من الانفجار العظيم، وأعرب الفريق عن ترقبه لتزايد البيانات حول هذه النجوم، وما يمكن اكتشافه عن الكون في بدايات تكونه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة