تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انتقادات لا تتوقف .. تدريب GPT-4 بواسطة أحد الباحثين على مواد الدراسة في MIT دون تصريح

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أثار الباحث إيدو دروري الجدل بتدريب GPT-4 على مجموعة بيانات من مواد MIT الجامعية، التي جُمعت دون موافقة، للادعاء بأن الذكاء الاصطناعي يمكنه حل أسئلة الواجبات والامتحانات، للحصول على درجة في علوم الحاسوب.

 اللجنة الفيدرالية للتجارة تراقب بشكل وثيق سوق الذكاء الاصطناعي ،لضمان المنافسة العادلة مع تزايد انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في المجتمع.

توضح هذه الحادثة حاجتنا للإرشادات الأخلاقية لمنع إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، وستلعب السلطات دورا حاسمًا في هذا الأمر.

درب الباحث في جامعة MIT إيدو دروري GPT-4 على مواد دراسية جُمعت دون موافقة المُحاضرين في الجامعة، للادعاء أن الذكاء الاصطناعي قادر على حل جميع أسئلة الامتحانات، للحصول على شهادة علوم الحاسوب.

تَدرب GPT-4 على بيانات 4500 مشكلة من المواد الدراسية لجامعة MIT، وادعت الورقة المنشورة أن GPT-4 قادر على حل جميع أسئلة الاختبار عدا المعتمدة على الصور، لكن واجه البحث انتقادات بسبب أساليبه، فمن ضمن القضايا المُثارة حاليًا أن الذكاء الاصطناعي يصل إلى الحلول قبل الاختبار عن طريق البيانات التي يتدرب عليها، والآن سُلط الضوء على وصوله للبيانات بطريقة مشكوك فيها، إذ أكد بعض المحاضرين أنهم لم يشاركوا في هذه الدراسة.

أحد الأساتذة يُدعى أرماندو سولار أكد أنه ساهم في كتابة مقدمة الورقة فقط، ولم يعرف أن إيدو دوري استخدم البيانات دون الحصول على الموافقة، وذلك لكي يطالب بحصول GPT-4 على شهادة التخرج في علوم الحاسوب من MIT، ومنذ سحب الورقة لم يعد دوري مرتبطًا بالجامعة.

ذو صلة

في نفس الوقت تراقب اللجنة الفدرالية الذكاء الاصطناعي عن كُثب، وحذرت من الاستخدام السيء ومحاولة السيطرة وقمع المنافسة، كما لاحظت أن استخدام المصادر المفتوحة يخفف من هذه المخاوف، لكن لا يزال يمكن إساءة استخدام هذه التقنيات، في حالة عدم وجود إجراءات أمنية مناسبة.

توضح هذه الحادثة حاجتنا للإرشادات الأخلاقية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، وتلعب السلطات دورا مهما في ذلك للحفاظ على المنافسة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة