تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

A Million Miles Away.. هل يسقط في كليشيه “الوثائقيات” التي اعتادها الجمهور؟

A Million Miles Away
نرمين حلمي
نرمين حلمي

3 د

" A Million Miles Away" (المتوفر الآن على Amazon Prime Video) هو وثائقي مستند إلى قصة حقيقية عن جوزي هيرنانديز؛ مهاجر مكسيكي وابن مزارعين مهاجرين حلم بأن يصبح رائد فضاء، وبعد ذلك أصبح فعلاً رائد فضاء.

لكن تحقق الحلم بعد مرور وقت طويل وبذل الكثير من الجهد والعمل الشاق، كما سترون النجم مايكل بينا، يجسد دور "هيرنانديز"، والذي تم استناد العرض الوثائقي إلى سيرته الذاتية وقام بإخراجه أليخاندرا ماركيز أبيلا. إذًا يبقى السؤال: هل يقدم قصة ملهمة أم يسقط في كليشيه "الوثائقيات" التي اعتادها الجمهور؟

فيديو يوتيوب

تنطلق الأحداث مع ترك عائلة هيرنانديز ولاية ميشواكان، إذ تتوجه إلى كاليفورنيا، ونسمع نسخة باللغة الإسبانية من "California Dreaming" والتي تتحول إلى نسخة باللغة الإنجليزية بعد عبورهم الحدود.

بشكل ملحوظ، يمسك الصبي الصغير جوزي هيرنانديز (جوان بابلو منتيربيو) بسنبلة الذرة من نافذة السيارة ويشبهها بصاروخ، حيث تشبه أوراقها دعامة من اللهب تنطلق من المحركات.

يبدو أنها الستينيات، ولكننا لسنا متأكدين بعد. نرى جوزي في المدرسة، نتعرف إلى تفوقه على زملائه في الرياضيات. لمهمته عندما يكبر، يرسم نفسه داخل سنبلة ذرة "صاروخ" ينطلق في الفضاء.

انتقل بين العديد من المدارس مع عائلته حيث استقروا مؤقتًا وعملوا في الحقول المحلية، ثم انتقلوا واستقروا مؤقتًا في مكان آخر وعملوا في الحقول المحلية قبل أن ينتقلوا مرة أخرى، وهكذا، على أمل كسب ما يكفي من المال للعودة إلى ميشواكان وشراء منزل.

ولكن مدرس "جوزي" يزور والديه ويقول إنه طفل ذكي وتعليمه يعاني بسبب التنقل المستمر وعدم الاستقرار.

لذا يستقرون في ستوكتون، كاليفورنيا، حيث تضع العائلة أحلامها بالعودة إلى المكسيك جانبًا من أجل تعليم جوزي، شيء لن يسمح له والده أبدًا بنسيانه. وفي هذه اللحظة نجد لافتة تعلن أنها عام 1969، مما يؤكد الزمن الذي تدور به الأحداث بالفعل.

هذا كله مقدمة تستمر لمدة 17 دقيقة، ثم نجد لافتة تظهر لنا اسم العرض الوثائقي وننتقل إلى عام 1985.

“جوزي" يجسده الآن "بينا"، وهو خريج جديد من الكلية بدرجة هندسية ووظيفة في مختبر لورانس ليفرمور للبحوث، مركز بحثي.

هناك، يساعد في تطوير أنظمة دفاعية للحرب الباردة على أمل أن تحمي البلاد من الصواريخ النووية الروسية.

في الوقت نفسه، يقوم بإرسال طلبات التحاق متعددة لبرنامج الفضاء في وكالة ناسا، ويتلقى رفضًا يلو الآخر. يصاب بالإحباط ويشعر وقتذاك بأنه ليس في مكانه المناسب بالعمل.

أخيرًا، ينجح "جوزي" في العمل، وبعد وقت قصير، يصبح رئيسًا للقسم. في هذه الأثناء، تجلس "أديلا" (روزا سالازار) معه وتشاركه أحلامها في أن تصبح طاهية وتمتلك مطعمًا، وهو يعترف بأنه يريد أن يصبح رائد فضاء.

تضحك أديلا في البداية، ولكنها سرعان ما تدرك أنه صادق، وتبدأ في اتخاذ قراره على محمل الجد. وفي اللقطة التالية، ننتقل مباشرة إلى حفل زفافهم، مما يخبرنا أنه نجح في الزواج من هذه المرأة الرائعة والذكية.

ثم يأتي مشهد يظهر فيه الكثير من الأطفال؛ فجوزي وأديلا يقرران أخيرًا التوقف عند خمسة أطفال.

ومن ثم يأتي مشهد آخر حيث تكتشف أديلا أن جوزي كان يقدم طلبات سرية لوكالة ناسا. ليست سعيدة بأنه أبقى ذلك سرًا عنها، لأنها كانت ستقول في وقت سابق أنها ستفعل كل ما يلزم للمساعدة في تحقيق حلمه بالذهاب إلى الفضاء.

والآن، نعود إلى مونتاج آخر، حيث يتعلم جوزي أن يكون طيارًا وغواصًا، وما إلى ذلك، كل تلك الأمور التي من المأمول أن تجعله مرشحًا مثاليًا لبرنامج الفضاء.

ذو صلة

 لكننا نرى سلسلة جديدة من رسائل الرفض التي يجعلها مكعبًا من الإحباط، ثم يمهدها ويضعها في صندوق. والآن نحن في عام 1999، ثم 2003، ثم 2008. والاَن..هل هو في الفضاء الخارجي بعد؟

" A Million Miles Away" يعرض لنا قصة حياة ملهمة لمواطن بسيط، ويذكرنا بأهمية الإيمان بأنفسنا والعمل الجاد لتحقيق الأهداف. كذلك يحفزنا تجاه تعزيز قوة العائلة ومشاعر الحب، وكيف يمكن للإصرار والتفاؤل المساعدة في تحويل الأحلام إلى حقيقة!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة