تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يحاربان انخفاض المرونة المرتبط بتقدم العمر .. طبقًا لدراسات جديدة!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يسبب التقدم في العمر انخفاضا في المرونة بسبب التغييرات الفيزيولوجية مثل شد الأوتار، تدهور الغضروف، وتقلص كتلة العضلات.

يمكن للنشاط البدني المنتظم، وتقنيات التمدد الصحيحة، والنظام الغذائي المتوازن أن يساعد على إبطاء هذه التغييرات وتحسين القوة، والتوازن، والمرونة.

توصي الإرشادات الخاصة بالNHS أن يقوم كبار السن بالأنشطة التي تحسن القوة، والتوازن، والمرونة على الأقل مرتين في الأسبوع، جنبًا إلى جنب مع الأنشطة ذات الشدة المتوسطة أو العالية.

مع التقدم في العمر نصبح أقل مرونة، وتضعف عضلاتنا ومفاصلنا تتيبس تدريجيًا، لكن تشير العديد من الأدلة إلى أن ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على تناول نظام غذائي متوازن يمكنه مكافحة انخفاض المرونة الذي حدث مع التقدم في العمر.

يستخدم الأطباء اختبار يُسمى "الجلوس للوقوف" لقياس قدرة الشخص على الوقوف بعد الجلوس على الكرسي، ومع التقدم في العمر يُصبح هذا الأمر صعبًا تدريجيًا، بسبب العديد من التغيرات الجسدية، التي غالبًا تحدث في المفاصل والغضاريف، بالإضافة إلى تدهور الأربطة، ونقص السائل الموجود في المفاصل، وضعف العضلات المحيطة بالمفاصل، وخاصة عضلات الفخذ الضرورية لمساعدتنا في الوقوف.

لكن يمكن إبطاء هذه التغيرات، فأثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام يساعدنا على الحفاظ على مرونتنا، إذ يحسن من كثافة العظام، وصحة القلب، والعقل، وتُشير الأبحاث أن كبار السن الذين يمارسون الرياضة يحققون نطاق أكبر من الحركة من أقرانهم الذين لا يمارسون الرياضة، ويوصي العلماء بضرورة ممارسة الرياضة التي تحسن القوة، والتوازن، والمرونة على الأقل مرتين في الأسبوع، بالإضافة لـ 150 دقيقة من التمارين ذات الشدة العالية.

ذو صلة

تحسن كذلك تمارين التمدد من مرونة الجسد كثيرًا، كما يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا، خاصة العناصر الغذائية مثل البروتين الذي يبني العضلات، والكالسيوم وفيتامين د اللذان يحافظان على كثافة وصحة العظام.

يجب إدراك أن مع التقدم في العمر، توجد بعض التغيرات التي تحدث في أجسامنا منها انخفاض مرونة الجسم، وصعوبة الوقوف من الجلوس، لكن يمكن محاربة هذه التغيرات عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

حاجتنا للأنظمة الغذائية الصحية تزداد أكثر من أي وقت مضى، احصل على نظام غذائي صحي وموثوق في السعودية والوطن العربي مع فيتسمال التي تقدم
نظام غذائي لخسارة الوزن

ذو صلة