تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تطوير خلية وقود نووية لتوفير الطاقة للحياة على سطح القمر

محمد نصار
محمد نصار

2 د

علماء في جامعة بانغور طوروا خلية وقود نووية صغيرة تُسمى تريسوفويل، لتوفير الطاقة للإقامة على القمر.

من المتوقع استخدام تريسوفويل لتشغيل مولد نووي صغير من رولز رويس، مناسب للبيئة القمرية القاسية.

هذا التطور أمر حاسم لبرنامج أرتميس التابع لناسا، الذي يهدف إلى بناء قاعدة على القمر بحلول عام 2030.

طبقًا لموقع NDTV، استطاع علماء من جامعة بانغور في المملكة المتحدة صنع خلية وقود نووية بحجم بذور الخشخاش، والتي تستطيع توفير الطاقة اللازمة لرواد الفضاء للحياة على القمر.

يُعد القمر نقطة الانطلاق نحو دراسة المريخ، لكن لم يستطيع البشر النزول على سطح القمر منذ مهمة أبولو في عام 1972، لكن تهدف وكالة ناسا إلى إنشاء موقع متقدم على القمر بحلول عام 2030 من خلال مهمة أرتميس، وهذه المهمة سوف تحتاج إلى مصدر طاقة موثوق، خاصةًا مع درجات الحرارة القاسية على القمر التي قد تنخفض إلى 248 درجة مئوية تحت الصفر.


تُسمى الخلية الجديدة باسم تريسوفويل Trisofuel، وصنعها العلماء بالتعاون مع شركات عملاقة مثل رولز رويس ووكالة ناسا الفضائية، ووكالة الفضاء البريطانية ومختبر لوس ألاموس الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتوقع العلماء استخدام هذه الخلية لتشغيل مولد نووي صغير صنعته شركة رولز رويس.

ذو صلة

هذا المولد صغير الحجم للغاية يُساوي حجم سيارة صغيرة، وأكد البروفيسور سيمون ميدلبرغ على أهمية هذا المشروع، كما أكد على أن الطاقة النووية هي الخيار الوحيد المتاح للسفر إلى الفضاء طويل الأمد، في ظل عدم وجود ضوء الشمس باستمرار على الأجرام السماوية.

ومع تقدم استكشاف الفضاء، فإن حلول مثل تريسفويل تُعد حلولًا واعدة لمواجهة التحديات خارج الأرض، ومع دخول الهند في الدول التي استطاعت الهبوط على سطح القمر بجانب أمريكا والصين والاتحاد السوفيتي، فإنه يوجد سباق لإقامة حياة بشرية على سطح القمر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة