تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الحياة على كوكب المريخ .. اكتشاف جديد لمواد عضوية على سطح الكوكب يدعم وجود حياة منذ مليارات السنين 

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشفت المركبة الفضائية كيوريوسيتي جزيئات عضوية على سطح المريخ.

يمكن تكوين هذه الجزيئات من خلال عدة عمليات، بما في ذلك العمليات البيولوجية.

يشير الاكتشاف إلى أن ظروف المريخ قد كانت مناسبة للحياة قبل مليارات السنين.

طبقًا لموقع CNET، استطاعت المركبة الفضائية كيوريوسيتي Curiosity التابعة لوكالة ناسا الفضائية اكتشاف مادة عضوية على سطح المريخ لأول مرة في التاريخ، وهذه الجزيئات تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين، وهذه العناصر هي البنية الأساسية للحياة على الأرض، لكن لا يزال أصل هذه المواد على المريخ محل تساؤل بين العلماء.

يمكن أن تتكون المواد العضوية من خلال عدة عمليات مختلفة وليس فقط من خلال العمليات البيولوجية، ومن خلال تحليل هذه المواد وضع العلماء بعض النظريات لتفسير أصل هذه المواد، منها العوامل البيولوجية، وردود فعل المواد الكيميائية في الينابيع الساخنة القديمة، ووصول الجزيئات من الفضاء الخارجي عن طريق الغبار والنيازك والكويكبات والمذنبات.


النتائج الأخيرة للمركبة الفضائية أوضحت عدة دلائل على وجود أنهار جافة على سطح المريخ، وهذا يُشير إلى امتلاك الكوكب للمياه في السابق، وما يدعم هذه النتائج هو وجود المعادن التي تتكون في وجود المياه فقط، بالإضافة إلى أنماط التآكل التي تتسبب في المياه، وهذه الاكتشافات تُشير إلى أن سطح كوكب المريخ كان مؤهلًا للحياة منذ مليارات السنين.

ذو صلة

عثرت المركبة الفضائية على الجزيئات العضوية في عينة من الطين في حفرة جيل، وهذا الطين يُشبه الطين الموجود على الأرض من البحيرات الجافة، والتي تُعد بيئة مثالية للحفاظ على المادة العضوية، ويعتقد العلماء أن الحياة بدأت على الأرض منذ 3.8 مليار سنة تقريبًا، وتُظهر النتائج الاخيرة أنه توجد عدة أماكن على المريخ لديها نفس مقومات الحياة على الأرض في ذلك الوقت، إذا فإذا بدأت الحياة على الأرض في هذه الظروف، فلماذا لا تبدأ الحياة على المريخ كذلك؟

اكتشاف هذه المواد العضوية هو خطوة كبيرة لفهم سطح المريخ وقدرته على دعم الحياة عليه، وبينما لا تزال هذه الجزيئات تحت الدراسة والبحث، فإن وجودها في حد ذاته دليل على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة