تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تكنولوجيا أوتوبايلوت من تسلا.. الخطوة المقبلة نحو مستقبل السيارات ذاتية القيادة

مريم مونس
مريم مونس

2 د

يتيح نظام "أوتوبايلوت" من تسلا للسيارات قيادة ذاتية متطورة عبر مجموعة من الكاميرات والرادارات والمستشعرات.

توقع إيلون ماسك أن يصبح النظام مكتمل الميزات بحلول نهاية 2017، ولكن التحديثات لا تزال جارية، ويتوقع القيادة الذاتية الكاملة قريبًا.

السيارات ذاتية القيادة قد تحمل فوائد مثل تقليل الازدحام، لكن هناك مخاوف من المخاطر مثل الأعطال والاختراقات.

تعطي تسلا نظرة جديدة ومبتكرة إلى مستقبل النقل لتقدم نظام القيادة الجديد "أوتوبايلوت". فهل هذه التقنية هي الصرح الجديد لمستقبل السيارات ذاتية القيادة؟ إذ يقدم نظام "أوتوبايلوت" من تسلا ميزات تسمح للسيارات بالتوجيه والتسارع والفرملة بشكل ذاتي على الطرق السريعة تحت المراقبة على الرغم من المخاوف التي أُثيرت حول تأثيراته على السلامة.


كيف يعمل نظام أوتوبايلوت؟

يستخدم نظام "أوتوبايلوت" من تسلا مزيجًا من الرادار والمستشعرات فوق الصوتية والكاميرات لتقديم نظرة شاملة 360 درجة لمحيطه. إذ يتم تحليل هذه البيانات من خلال حاسوبهم المُطلق "هاردوير 3" لتسهيل وظائف مثل الحفاظ على السير في الممر الصحيح والالتزام بإشارات المرور وضبط السرعة استنادًا إلى السيارات المجاورة.


الميزات المتقدمة لنظام أوتوبايلوت

 تتضمن التكنولوجيا قوة معالجة سريعة، وكاميرات مُحسَّنة، وتوجيه آلي، وقدرة على استدعاء السيارة بذكاء. بالإضافة إلى ذلك، تقدم سيارات تسلا ميزة الركن الآلي، مع التكيف مع مواقف الركن الموازي والعمودي.

وعلى الرغم من ميزاتها المتطورة، لا يخلو نظام "أوتوبايلوت" من الجدل. حيث أثار حادث مميت تورطت فيه سيارة "موديل إس" في عام 2016 تساؤلات حول سلامة النظام، فعلى الرغم من أنه لا يزال غير مؤكد ما إذا كان "أوتوبايلوت" هو السبب المباشر. منذ ذلك الحين، التزمت تسلا بتعزيز سلامة التكنولوجيا، مع ميزات السلامة المتسقة مثل الفرملة الطارئة وتحذيرات الاصطدام والتحكم في السرعة وفقًا لحركة المرور.


إيلون ماسك وأوتوبايلوت

توقع إلون ماسك في عام 2016 أن يكون نظام "أوتوبايلوت" مكتمل الميزات بحلول نهاية عام 2017. ومع ذلك، لا تزال الإضافات قيد الإجراء حتى الآن. إذ عبّر ماسك مؤخرًا عن تفاؤله بتحقيق قدرة القيادة الذاتية بالكامل دون التدخل البشري بحلول نهاية هذا العام، على الرغم من أنه أكد أن هذا التوقع هو مجرّد رأي وتكهّن.

ذو صلة

يوجد العديد من الإيجابيات مثل؛ إمكانية السيارات ذاتية القيادة لتقليل الازدحام المروري ومساعدة أولئك الذين يواجهون تحديات في الحركة الجسدية. لكن تظل هناك مخاوف بشأن ضعفها أمام الاختراق والأعطال والأثر المحتمل على التوظيف في قطاع النقل.

بينما يعرض "أوتوبايلوت" من تسلا تقدمًا مذهلاً في عالم السيارات ذاتية القيادة، فإنه يسلط الضوء على ضرورة التعرف على قيوده ومخاطره الأمنية. ومع أن العالم يتابع بأنفاس محبوسة، فإن الزمن فقط سيكشف ما إذا كانت تسلا قادرة على تجاوز هذه التحديات وإحداث ثورة في النقل كالعادة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة