تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مؤسسة شركة ناشئة وإحدى أثرياء العالم تتعرّض لعقوبة السجن بسبب تزويرها عدد المستخدمين على منصّتها!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تمّ القبض على تشارلي جافيس، مؤسّس شركة Startup Frank، ووُجِّهَت إليها ثلاث تهم بالاحتيال وواحدة بالتآمر.

تتعلّق التّهم الموجّهة إلى جافيس باختلاق عدد مستخدمي منصّتها وإنتاج قائمة بيانات مزيفة من أجل بيع شركتها إلى جي بي مورغان تشيس مقابل 175 مليون دولار.

رفعت شركة جي بي مورغان تشيس دعوى قضائية ضد جافيس في أواخر عام 2022، مدّعية بأنّها كذّبت بشأن نجاح منصتها.


أُلقيَ القَبض على تشارلي جافيس، مؤسّسة شركة فرانك النّاشئة في الولايات المتّحدة بتهمة الاحتيال على شركة جي بي مورجان تشيس وشركاه (JPMorgan Chase & Co). رفع البنك الأمريكي دعوى قضائيّة ضدّ جافيس لاختلاق عدد المستخدمين على منصّتها وإنتاج قائمة بيانات مزيّفة، بعد أن باعتها إلى جي بي مورجان مقابل 175 مليون دولار أمريكي في عام 2021. وتواجه جافيس ثلاث تهم بالاحتيال وتهمة واحدة بالتآمر، عقوبة كلّ منها السجن لمدة 20-30 عاماً.

وقد أعلنت وزارة العدل الأمريكيّة عن اعتقالها يوم الثّلاثاء، ومَثَلَت جافيس لفترة وجيزة أمام القاضية الأمريكية باربرا موسيس في مانهاتن، الّتي أفرجت عنها بكفالة قدرها 2 مليون دولار أمريكي. كما رفعت لجنة الأوراق الماليّة والبورصات اتّهامات مدنية ذات صلة.

أوضح المحامي الأمريكي داميان ويليامز أنّ جافيس "انخرطت في مخطّط وقح للاحتيال على شركة جي بي مورجان تشيس في سياق صفقة استحواذ بقيمة 175 مليون دولار أمريكي. لقد كذبت مباشرة على شركة جي بي مورجان تشيس ولفّقت بيانات لدعم هذه الأكاذيب، وكلّ ذلك من أجل جني أكثر من 45 مليون دولار أمريكي من بيع شركتها. هذا الاعتقال يجب أن يحذّر روّاد الأعمال الّذين يكذبون من أجل تطوير أعمالهم من أنّ أكاذيبهم ستلحق بهم، وسيحاسبهم هذا المكتب على وضع جشعهم فوق القانون".

زعمت دعوى جي بي مورجان تشيس ضدّ جافيس أنّها تلاعبت بأعداد المستخدمين على نظامها الأساسيّ وكذبت بشأن نجاحها، مدّعية أنّ المنصّة تمتلك أكثر من أربعة ملايين مستخدم عندما كان لديها حوالي 300.000 مستخدم فقط. كما زعم البنك أنّ جافيس أنتجت قائمة بيانات مزيّفة تحتوي على معلومات شخصية للمستخدمين لدعم الأرقام المزيّفة، ورفضت في البداية مشاركة المعلومات حول العملاء، مشيرةً إلى مخاوف تتعلّق بالخصوصيّة.

ذو صلة

استعانت جافيس من أجل خلق قائمة الحسابات المزيّفة برئيس قسم النّمو في فرانك ايد، وأستاذ علوم البيانات من كلية في مدينة نيويورك؛ أوليفر عمار، الذي تمّ تسميته في الدّعوى القضائية أيضاً لإنشاء قائمة حسابات مستخدمين مزيّفة بقيمة 18000 دولاراً أمريكياً باستخدام تقنيّات "البيانات التركيبيّة". ثمّ تمّت مشاركة هذه الحسابات مع بائع خارجي من أجل "التحقق". كما اتّهمت الدّعوى القضائية جافيس بمحاولة التستّر على المشكلة بإصدار تعليمات للبائع بحذف القائمة المزيّفة.

تلقّت جافيس أكثر من 21 مليون دولار أمريكي لبيع حصّتها في فرانك وكان من المقرّر أن تحصل على 20 مليون دولار أمريكي أخرى كمكافأة احتفاظ، لكن جي بي مورجان رفع عليها دعوى في نهاية عام 2022 في المحكمة الأمريكية في ديلاوير. في الوقت نفسه في فبراير من هذا العام، قدّمت جافيس دعوى مضادّة ضد جي بي مورغان لتهديد سمعتها وحجب 28 مليون دولار أمريكي من مدفوعات الاحتفاظ وحقوق الملكية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة