تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل تناولت العلكة اليوم؟ .. حسنا ربما تكون في خطر حقيقي طبقًا لدراسة حديثة

محمد نصار
محمد نصار

1 د

يُشير البحث الجديد إلى أن السكرالوز، المُحلي الصناعي المُستخدم على نطاق واسع، قادر على إتلاف الحمض النووي داخل خلايانا، مما يُشكل خطرًا صحيًا كبيرًا.

تُظهر النتائج أن السكرالوز-6-أسيتات، المُنتج الناتج عن تحول السكرالوز في الجسم، قد يتجاوز الحد الأقصى المُحدد من قِبل هيئة الأمان الغذائي الأوروبية.

تُنصح الدراسة بالإقلاع عن استهلاك السكرالوز وتحث على مراجعة الآثار الصحية المحتملة الخطيرة المرتبطة به.

يُستخدم المُحلي الصناعي (السكر الصناعي) المعروف باسم "سكرالوز"، والمُعرف تجارياً باسم "سبلندا"، بشكلٍ واسع في مجموعة متنوعة من المُنتجات، بما في ذلك المشروبات الغازية والعلكة، ووفقًا لدراسة جديدة فإنه يمكن لهذا المُحلي الاصطناعي أن يتلف الحمض النووي داخل خلايانا.

يحتوي الحمض النووي على الرمز الجيني الذي يتحكم في كيفية نمو وصيانة أجسامنا، وبالتالي يُشكل هذا الضرر مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية.

تحذر الدراسة من هذا المُحلي الصناعي بشدة، حتى أن الباحثين يُطالبون الآن بمراجعة وكالات معايير الأغذية للسلامة والوضع التنظيمي لهذا البديل عن السكر.

تم التحقق في الدراسة من الآثار السامة لمركب كيميائي ينتج عند استهلاك السكرالوز وتحوله في الجسم، يُطلق عليه اسم سكرالوز-6-أسيتات، وقد أظهرت النتائج أن هذا المُركب يمكن أن يُسبب تكسير خيوط الحمض النووي وزيادة التعبير الجيني للجينات المرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي والسرطان.

ذو صلة

ينصح الباحثون بضرورة الإقلاع عن استهلاك السكرالوز وتجنب أي شيء يحتوي عليه، وينبغي الآن مراجعة الموافقات التنظيمية التي تم منحها سابقًا لهذا المُحلي، بناءً على البحوث التي تُشير إلى أنه يمر عبر الجسم دون تغيير.

تُشير الأدلة الجديدة إلى أن الوضع ربما يحتاج إلى إعادة النظر، ويُمكن أن تتطلب الأبحاث المستقبلية النظر بشكل أكثر دقة في الآثار الصحية الخطيرة المحتملة للتعرض لسكرالوز-6-أسيتات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة