تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

العثور على آثار بصمة قدم بشرية يعود عمرها لـ 153,000 سنة في جنوب أفريقيا

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء سلسلة من آثار الأقدام البشرية القديمة على ساحل الرأس الجنوبي في جنوب أفريقيا، والأقدم منها يعود إلى 153,000 سنة، ويرتبط بالهومو سابينز.

زاد عدد المواقع التي تحتوي على آثار البشر القدماء التي تعود إلى أكثر من 50,000 سنة في أفريقيا من أربعة إلى 14 موقعًا في العام 2023.

يتفائل الباحثون بأن العديد من المواقع البشرية القديمة لا تزال في انتظار الاكتشاف، ويتوقعون قائمة أطول بكثير من مواقع البشر القدماء في العقد القادم.

في إكتشاف مذهل اكتشف الباحثون سلسلة من آثار الأقدام البشرية القديمة على ساحل الرأس الجنوبي في جنوب أفريقيا، أقدم أثر من تلك الآثار يعود تاريخه إلى 153,000 سنة، مما يشكل أقدم بصمة مرتبطة بنوعنا هومو سابينز تم تسجيلها حتى الآن.

في بداية الألفية الجديدة كانت المواقع التي تحتوي على آثار أسلافنا البشرية القديمة التي تعود إلى أكثر من 50,000 سنة نادرة، إذ تم الإبلاغ عن أربع مواقع فقط في أفريقيا، ومع ذلك وصلنا الآن إلى عام 2023، وقد وصل العدد الآن إلى 14 موقعًا، وُزعت بين شرق أفريقيا وساحل الرأس الجنوبي في جنوب أفريقيا.

الاكتشاف كشف مصدراً لم يُستغل من قبل للمعرفة التاريخية، مما أضاف إلى فهمنا للبشر القديمين، خاصةً مع القليل من البقايا العظمية التي عُثر عليها في منطقة الرأس الجنوبي، وقد نشر الباحثون نتائجهم في Ichnos -المجلة الدولية للأحافير الأثرية- مُلقين الضوء على سبعة مواقع جديدة للبشر القديمين تم تحديد تواريخها خلال السنوات الخمس الماضية.

مواقع الرأس الجنوبي في شرق أفريقيا وجنوب أفريقيا مختلفة بشكل كبير في العمر وجودة الحفاظ على الآثار، ومواقع شرق أفريقيا التي تعود تواريخها بين 0,7 إلى 3,66 مليون سنة، لم تكن من صنع الهومو سابينز بل من الأنواع السابقة مثل الأسترالوبيثكوس، الهومو هايدلبرجنسيس، والهومو إركتس.

 بينما رُبطت جميع مواقع جنوب أفريقيا بالهومو سابينز ولكنها عرضة للتآكل، مما يحد من القدرة على التفسير التفصيلي.

ذو صلة

بينما يعود تاريخ الأثر الأقدم الذي عُثر عليه في حديقة غاردن روت الوطنية إلى 153،000 سنة، فإن المواقع الجنوب الأفريقية المؤرخة مسبقًا ناهون ولانجبان أظهرت أعمارًا تقدر بحوالي 124,000 سنة و 117,000 سنة على التوالي.

يتفائل فريق البحث في الكلية الأفريقية لعلوم الساحل القديمة في جامعة نيلسون مانديلا، بإمكانية اكتشاف المزيد من المواقع البشرية القديمة، ويتوقعون زيادة كبيرة في قائمة المواقع البشرية القديمة في العقد القادم، مما يوفر فهمًا أكثر شمولية لأسلافنا القدماء والمناظر الطبيعية التي احتلوها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة