تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

باستخدام الذكاء الاصطناعي .. نجحت جوجل بالتعاون مع باحثين من اليابان في إنتاج موسيقى من نشاط الدماغ البشري

محمد نصار
محمد نصار

2 د

نجحت جوجل والباحثون اليابانيون في استخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل موجات الدماغ البشرية إلى موسيقى، باستخدام fMRI ونموذج جوجل MusicLM.

تضمنت التجربة خمسة مشاركين وأظهرت تشابهات دلالية بين الموسيقى الأصلية والمعاد تشكيلها.

تمثل هذه الأبحاث تقدمًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي وتوليد الموسيقى، مع تطبيقات محتملة في مجالات متعددة.

تعاونت شركة جوجل مع باحثين من اليابان لإنتاج موسيقى من نشاط الدماغ البشري، وذلك باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) ونموذج ذكاء اصطناعي جديد من جوجل لتوليد الموسيقى  MusicLM، ونجح الفريق في إنتاج الموسيقى من موجات دماغ الأشخاص في التجربة.

سُميت الأبحاث بـ "Brain2Music" وتضمنت خمسة مشاركين استمعوا إلى مقاطع مدتها 15 ثانية من 540 قطعة موسيقية من أنواع مختلفة، ثم فُحص نشاط أدمغتهم باستخدام سماعات أذن متوافقة مع التصوير بالرنين المغناطيسي، وهذه البيانات أُعطيت لـ MusicLM للتنبؤ وإعادة إنتاج الموسيقى التي تعرضوا لها، وأظهرت المسيقى التي أُنشأت تشابه مع القطع الأصلية.


أنشأت جوجل صفحة ويب للدراسة بها كل ما يخصها، وهذا يُتيح للجمهور سماع الموسيقى التي ولدها الذكاء الاصطناعي من نشاط الدماغ، لكن حدد العلماء ثلاثة عوامل تقيد جودة الموسيقى التي أنشأها الذكاء الاصطناعي: 

  • المعلومات المتناثرة في بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • المعلومات الواردة في تضمينات الموسيقى، والتي لم يُعاد إنتاجها.
  • قيود نظام الذكاء الاصطناعي، الذي يحتاج إلى التحسين.
ذو صلة

على الرغم من كل ذلك، فقد أظهر الذكاء الاصطناعي قدرته على استخدام نشاط دماغ الإنسان بفاعلية لإعادة إنتاج الأصوات، وهذا ليس تهديدًا للخصوصية وفقًا للعلماء، لأنه يحتاج إلى ماسح ضوئي كبير ويستغرق ذلك عدة ساعات للانتهاء منها.

لكن هذه التجربة على الرغم من غرابتها، فإنها تفتح الباب أمام مجالات جديدة للذكاء الاصطناعي، ولكن لا يزال يوجد الكثير من المعوقات يجب التغلب عليها، فإن تحويل نشاط الدماغ إلى موسيقى هو خطوة كبيرة لفهم العلاقة بين الدماغ والصوت، ويمهد الطريق لعلاجات محتملة لكثير من الاضطرابات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة