تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

8 فيضانات في 11 يومًا فقط .. ما السبب وراء هذه الكوارث الطبيعية؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

حدثت ثمانية فيضانات رئيسية في أربع قارات خلال 11 يومًا فقط من سبتمبر.

يُعتقد أن التغير المناخي يؤثر في هذه الأحداث، لكن نسب الفيضانات المحددة إليه لا تزال معقدة.

يوضح الموقف في ليبيا مع الخسائر المخيفة التي قد تصل إلى 10,000 شخص، العواقب الشديدة لمثل هذه الأحداث الجوية الشديدة.

طبقًا لموقع NBC News، شهد العالم خلال 11 يومًا ثمانية فيضانات كارثية في 4 قارات، وكان آخرهم فيضان ليبيا الذي أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخصًا، وحدث هذه الفيضانات في كل من اليونان وتركيا والبرازيل وإسبانيا وجنوب الصين وهونغ كونغ والولايات المتحدة.

تكرار هذه الأحداث غير المرتبطة في إطار زمني قصير هو أمر غير عادي، فوفقًا لعالم الأرصاد الجوية أندرو هويل فإن العالم شهد من قبل أوقاتًا كانت تتجمع هذه الأحداث في مناطق محددة أو نصف الكرة الأرضية، لكن ما يشهده العالم الآن هو أمر فريد من نوعه.


يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو التغير المناخي، فعندما ترتفع درجة الحرارة يزداد تبخر الماء، م يتكسف ويسقط على هيئة سيول وفيضانات، بالإضافة إلى زيادة رطوبة الغلاف الجوي فيؤدي إلى عواصف مما يزيد من شدة الفيضانات، لكن تحديد العلاقة بين التغير المناخي والفيضانات أمر صعب للغاية.

ذو صلة

وطبقًا للاحصائيات فإن معدل هبوط الأمطار على مستوى العالم زاد بمقدار 0.04 بوصة لكل عقد من الزمن، وشهد العلماء على هذه التغيرات منذ سنة 1901، لكن كانت الأحداث التي أدت إلى الفيضانات مختلفة في هذه المناطق، فكان عاصقة دانيال هو سبب فيضان ليبيا واليونان، وإعصار هايكوي هو من سبب فيضان هونغ كونغ وجنوب الصين ودمر المناطق الحضرية والريفية وتسبب في تدمير الطرق و 100 انهيار أرضي، والأمطار الغزيرة كانت السبب في فيضانات كل من إسبانيا وتركيا والبرازيل، والعواصف الرعدية تسبب في فيضان الولايات المتحدة .

يُظهر العدد الكبير للفيضانات التي حدثت في وقت قصير الكثير من علامات القلق على أوجه العلماء، إذ تُفقد الكثير من الأرواح، ولا يوجد وقت كافي لفهم التغيرات التي تسببت في هذه الأحداث الكارثية، التي نحتاج إلى التعامل معها بسرعة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة