تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عصر جديد في طب الأسنان .. بدء التجارب السريرية لدواء يُحفز نمو الأسنان  في عام 2024

محمد نصار
محمد نصار

2 د

سوف تبدأ التجارب السريرية لعلاج نمو الأسنان في يوليو 2024، مع إمكانية توفر الأدوية العلاجية بحلول عام 2030.

يستهدف العلاج، الذي يقوده معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو في اليابان، جينًا معينًا يسمى USAG-1 ويمكن استخدامه في علاج مشاكل الأسنان المختلفة، بما في ذلك أمراض اللثة.

يحفز النهج نمو الأسنان طبيعيًا دون هندسة الخلايا الجذعية، ويمثل تقدمًا كبيرًا في رعاية الأسنان، مما يقدم أملاً لمستقبل بدون فقدان للأسنان.

يعاني الكثير من الناس حول العالم من مشكلة تساقط الأسنان، سواء بسبب بعض المشكلات الخلقية، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض المكتسبة، لكن في خبر مُثير جدًا أعلن العلماء عن بدء التجارب السريرية في 2024 لعلاج نمو الأسنان المحتمل، بناءً على عقود من البحث والدراسة، فإن معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو في اليابان يقود هذه التجربة، ويستهدف المعانين من حالة وراثية تُسمى الأندودونتيا  Anodontia وهي حالة نادرة تمنع أسنان الأطفال أو البالغين من النمو بطريقة صحيحة، وإذا نجحت هذه التجربة فإن العلاج سوف يكون متوافر بحلول عام 2030.

كما يركز العلاج على استخدامه على نطاق أوسع مثل أمراض اللثة، إذ اكتشف العلماء أنه توجد علاقة بين جين معين يُسمى USAG-1 وحدود نمو الأسنان في الفئران، ومن خلال تثبيط هذا الجين، تمكن العلماء من إحداث نمو الأسنان دون أي آثار جانبية خطيرة.


ذو صلة

المرحلة التالية من البحث هي استكشاف إمكانية التحكم في نفس التفاعلات في البشر، إذ يستطيع الدواء تحفيز نمو جيل ثالث من الأسنان بعد الأسنان اللبنية والأسنان الثابتة، وبخلاف هندسة الخلايا الجذعية المعقدة، فإن هذه الطريقة توفر نمو للأسنان طبيعيًا من خلال عملية تُعرف باسم إشارة البروتين المورفوجيني العظمى (BMP). 

تطور التكنولوجيا مثل الطيف الكتلي سوف يساهم بشدة في نجاح هذه التجربة، إذ سوف يساهم في تحديد الأفراد الذين سوف يستفيدون أكثر من هذا العلاج، وتمثل التجارب القادمة خطوة كبيرة لعلاج الكثير من مشكلات الأسنان التي قد تُصبح جزءًا من الماضي يعد هذه التجارب، فنحن على أعتاب عصر جديد في طب الأسنان.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوعاتكم جيدة، بس عيب الموقع ان الصفحه بترقص وتختفي ثم تعود ، ذكرت لكم هذه المشكلة من قبل ، هل حلها صعب ، صراحة الموقع الذى ترقص صفحته وتختفي بيجيب توتر ،وكثير من الأخبار اتركها وأخرج بسبب هذا العيب .عيب والله . حتى الكيبورد وأنا أكتب هذا التعليق يتراقص، اتصاب بعدوى الموقع. أرجو أن تحلوا هذه المشكلة والا سأضطر لإلغاء المتابعة . شكرا

ذو صلة