تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

OpenAI تتقدم في المنافسة.. مزايا جديدة للنص وتخفيض في الأسعار🤩

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

OpenAI تُحسِّن نماذج النصوص من خلال تقديم تحديثات كبيرة لنماذجها GPT-3.

5 تيربو و GPT-4 وأهمها ميزة استدعاء الوظائف.

زادت OpenAI حجم نافذة السياق في نموذج GPT-3.

5 تيربو بمقدار أربعة أضعاف، مما يعزِّز فهم النموذج للسياق ويقلِّل من الانحراف عن الموضوع في النصوص المُولَّدة.

خفّضت OpenAI أسعار استخدام نموذجها الأصلي ونموذج التضمين النصي text-embedding-ada-002، مما يجعل التقنيات المتقدِّمة في مجال الذكاء الاصطناعي أكثر قابلية للوصول والاستخدام.

أعلنت OpenAI الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، عن تحديثات كبيرة لنماذجها في إنتاج النصوص، في نسختي GPT-3.5 تيربو و GPT-4، مع تخفيض أسعار الخدمة في الوقت نفسه. النسخة الأحدث من GPT-4 تقدم ميزة جديدة تسمى "استدعاء الوظائف" والتي تمكّن المطورين من استخدام النماذج لإنشاء الشفرة التي تنفذ تلك الوظائف.

تعتبر ميزة استدعاء الوظائف إضافة ثورية لنماذج OpenAI في إنتاج النصوص. إذ تتيح للمطورين وصف وظائف البرمجة لـ GPT-3.5 تيربو و GPT-4 وإنشاء الشفرة اللازمة لتنفيذ تلك الوظائف. وتحمل هذه الميزة إمكانات كبيرة في إنشاء روبوتات الدردشة الذكية بطريقة قادرة على الإجابة عن الاستفسارات من خلال استدعاء أدوات خارجية، وتحويل اللغة الطبيعية إلى استعلامات لقاعدة البيانات واستخراج البيانات المنظمة من النصوص. كما قامت أوبن إيه آي بضبط النماذج للكشف عنها عندما يكون هناك حاجة لاستدعاء وظيفة، مما يضمن الاستجابات الموثوقة بتنسيق JSON الذي يتوافق مع توقيع الوظيفة. وبالتالي تتيح ميزة استدعاء الوظائف للمطورين الحصول على البيانات المنظمة بشكل أكثر موثوقية من النموذج.

بالإضافة إلى استدعاء الوظائف، قدّمت OpenAI توسيعًا أكبر بأربعة أضعاف لنافذة السياق والنص في GPT-3.5 تيربو، مما يؤدي إلى فهم محسّن لللسياق. في الماضي، كانت النماذج ذات نوافذ سياقية صغيرة تنسى المحتوى المحدّث للدردشة، مما يؤدي إلى الانحراف عن الموضوع بطرق مشكوك فيها. أما الآن فتهدف جهود OpenAI في زيادة حجم نافذة السياق وتخفيف المشاكل وتحسين تجربة إنتاج النصوص بشكل أكثر ترابطًا.

ذو صلة

على الجانب الإيجابي، أعلنت OpenAI عن تخفيض أسعار GPT-3.5 تيربو الأصلية بنسبة 25%. حيث يمكن للمطورين الآن استخدام النموذج بتكلفة 0.0015 دولار لكل 1000 رمز مدخل و 0.002 دولار لكل 1000 رمز مخرج، ما يعادل تقريبًا 700 صفحة بالدولار الواحد. وتم أيضًا تخفيض أسعار نموذج تضمين النصوص الشائع text-embedding-ada-002 بنسبة 75%. يعزى هذا الخفض إلى زيادة كفاءة أنظمة OpenAI، وهو مجال يولي الشركة اهتمامًا كبيرًا حيث تنفق مئات الملايين من الدولارات على البحث والتطوير والبنية التحتية.

تعكس التحديثات الأخيرة التي قامت بها OpenAI لنماذجها في إنتاج النصوص وتخفيض الأسعار الرغبة الكبيرة للشركة في البقاء في صدارة سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي. فتقديم ميزة استدعاء الوظائف وتوسيع نافذة السياق يوفر للمطورين أدوات محسنة لإنشاء تطبيقات أكثر ذكاءً وفهمًا للسياق. ومع تخفيض أسعار النماذج، تهدف OpenAI إلى جعل إمكانات الذكاء الاصطناعي هذه أكثر اتصالًا مع المطورين والشركات في جميع أنحاء العالم. لذا تواصل OpenAI تحديث نماذجها تدريجيًا، وتحتفظ بموقعها كرائدة في المجال، مع تأكيد الرئيس التنفيذي سام ألتمان على التركيز على المزيد من التطورات قبل البدء في تدريب القادم من GPT-4.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة