تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف يُعاد تدوير 95% من بطاريات السيارات الكهربائية؟ .. شركة Li-Cycle تمتلك الإجابة

محمد نصار
محمد نصار

1 د

مصنع Li-Cycle يعيد تدوير ما يصل إلى 95٪ من المواد من بطاريات السيارات الكهربائية.

تشمل عملية التدوير تمزيق البطارية، وفصل المعادن، واستخراج عناصر قيمة مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت.

تعمل الشركة على مرفق لمعالجة "الكتلة السوداء" المتبقية إلى بطاريات جديدة، مما يعزز الاستدامة في قطاع السيارات الكهربائية.

طبقًا لموقع JaloPnik، ازدادت شعبية السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، وأصبحت الآن تمثل 6% من مبيعات السيارات الجديدة، ولكن هذه الزيادة تأتي مع سؤال ما الذي يحدث لبطاريات هذه السيارات عندما تُصبح غير قابلة للاستخدام؟ والإجابة بسيطة للغاية إذ تستطيع المصانع إعادة تدوير ما يصل إلى 95% من مواد هذه البطاريات، لكن كيف؟

تحتوي هذه البطاريات على كاثودات مشحونة إيجابيًا مصنوعة من الليثيوم والنيكل والكوبالت، وأنودات مشحونة سلبيًا مصنوعة من الجرافيت، وهذه المعادة نسبتها قليلة في القشرة الأرضية، لذلك لا يمكننا التخلص ببساطة من هذه البطاريات، ونحتاج إلى إعادة استخدامها.


ذو صلة

تبدأ عملية إعادة التدوير بتحميل البطارية على ناقل يحملها عبر ممر مغمور بسائل خاص، هذا السائل يجعل البطارية خاملة، ثم تُستخدم الصفائح المهتزة لفصل البلاستيك عن الخليط، ثم تُجمع المعادن الأخرى مثل النحاس والصلب والألومنيوم من القاع، السائل المُتبقي يخضع للترشيح تحت ضغط عالي لاستخراج الليثيوم والنيكل والكوبالت مما يؤدي إلى إنتاج مادة تُسمى الكتلة السوداء، ثم تُكرر هذه الكتلة لإنتاج بطاريات جديدة.

هذه العملية المبتكرة التي تستخدمها شركة Li-Cycle تقدم حلًا مستدامًا للعدد المتزايد من بطاريات السيارات الكهربائية التي ينتهي عمرها الافتراضي، عن طريق إعادة استخدام 95% من المواد الخاصة بها، وهذه الطريقة لا تقلل من الأثر البيئي فحسب، بل تمهد الطريق لطرق اقتصادية أكثر في قطاع السيارات الكهربائية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة