تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بنوايا خبيثة.. إيلون ماسك يدعو علنًا لوقف الذكاء الاصطناعي ويعمل سرًّا فيه!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أسس إيلون ماسك شركة جديدة للذكاء الصنعي تُدعى xAI بينما كان يدعو علنيًا لتعليق تطوير الذكاء الصناعي.

كشفت التقارير أن ماسك كان يقوم بتجنيد المواهب من الشركات المنافسة في نفس الوقت الذي طُرحت فيه الرسالة المفتوحة لوقف تطوير الذكاء الصناعي.

تهدف الشركة الجديدة إلى "فهم الطبيعة الحقيقية للكون" وتعمل على تطوير ذكاء صناعي جديد يُدعى "TruthGPT".

في تطور مفاجئ، اكتُشف مؤخرًا أن إيلون ماسك  يضع الأسس لمشروعه الخاص بالذكاء الصناعي تحت اسم xAI، بينما كان يطالب علنيًا بوقف تطوير الذكاء الصناعي في ذات الوقت.

ووفقًا لتقرير من مجلة The New Yorker، كان ماسك مشاركًا بنشاط في تطوير xAI في الوقت الذي كان فيه هو وأكثر من ألف شخص آخر، من بينهم خبراء الذكاء الصناعي المعروفين، يؤيدون رسالة مفتوحة تطالب بتعليق تطوير الذكاء الصناعي لمدة 6 أشهر. يكشف التقرير أن ماسك لم يكن يعمل على مشروعه الخاص بالذكاء الصناعي فقط في الخفاء، بل كان يقوم أيضًا بتجنيد المواهب من الشركات المنافسة. ومن الجدير بالذكر أنه انخرط في محادثات مع المديرين التنفيذيين من Nvidia الشركة رائدة في تصنيع رقائق مدعومة بالذكاء الصناعي.

في تفصيل أكثر عن عمليات ماسك السرية، أشارت The New Yorker إلى أن التسجيلات لشركة xAI تم تقديمها في نفس الشهر الذي بدأت فيه الرسالة المفتوحة بالظهور. وبحلول أبريل، بدأت الشائعات تتداول حول مناقشات ماسك مع متخصصي الذكاء الصنعي حول إنشاء مختبر بحث جديد وأنه كان يفكر في الحصول على الدعم المالي من المستثمرين في Tesla وSpaceX.

ذو صلة

وأصبحت نوايا ماسك واضحة في يوليو عندما أعلن عن تأسيس xAI. الطموح العظيم للشركة، كما هو مذكور على موقعها الإلكتروني، هو "فهم الطبيعة الحقيقية للكون". كما تقترح الشركة العمل على "TruthGPT"، وهو ذكاء صناعي يعرفه ماسك كأداة مصممة لفك ألغاز الكون.

على الرغم من أن الموقف العام لإيلون ماسك كان يدعو إلى ضبط النفس في مجال الذكاء الصناعي، فإن مشاريعه الخاصة توحي بنوايا متناقضة. بينما ينتظر المجتمع التقني المزيد من الوضوح، فقد أضافت هذه الاكتشافات طبقة من الغموض إلى جهود ماسك المتعددة الذي لم يعلق حتى الآن على هذه النتائج.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة