تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لغز فضائي جديد .. بقعة برتقالية على شكل علامة استفهام غامضة في الفضاء التقطها تلسكوب جيمس ويب

محمد نصار
محمد نصار

2 د

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا صورة لـ "علامة استفهام فضائية" بالقرب من تكوين النجم الشاب هربيغ-هارو 46/47، مما أدى إلى تكهنات حول أصلها.

يتناقش العلماء حول ما إذا كانت هذه العلامة عبارة عن مجرة بعيدة واحدة، أو اثنين من المجرات المتحدة، أو اثنين من المجرات غير المتفاعلة.

العلامة الفضائية الغامضة ليست نجمًا واحدًا أو أكثر، وسف تكشف الدراسات اللاحقة المزيد عن هذا الشذوذ السماوي المثير للاهتمام.

التقط تلسكوب جيمس ويب التابع لوكالة ناسا صورة حيرت العلماء كثيرًا، فبالقرب من النجم الشاب هربيغ-هارو 46/47 تظهر بقعة برتقالية اللون على شكل علامة الاستفهام (؟)، ودار النقاش بين العلماء حول ماهية هذا الشكل وكيف تكون؟

أحدث تلسكوب جيمس ويب ثورة في علم الفضاء، ومؤخرًا التقط صور لزوج من النجوم الشابة التي يبلغ عمرها آلاف السنين فقط، لكنه التقط صورة نجم آخر لفت الأنظار وهو هربيغ-هارو 46/47، الذي يقع داخل مجرة درب التبانة، على بعد حوالي 1470 سنة ضوئية من الأرض، ومع التقاطه رأى العلماء بقعة برتقالية غامضة على شكل علامة استفهام مثالية الشكل.


ذو صلة

حيرت هذه العلامة العلماء، وظهرت نظريتين في محاولة تفسيرها، فالنظرية الأولى تقول أنها مجرة بعيدة، والنظرية الثانية تقول أنها زوج من المجرات يتفاعلان مع بعضهما في محاولة للاندماج، فعند تصادم المجرات تتناثر النجوم والكواكب والسحب الغازية في الفضاء بأنماط غير متوقعة نتيجة لقوى الجاذبية، وعلى هذا الحال فإن علامة الاستفهام هذه قد تتشوه بسبب استمرار حركة المجرات، لكن هذا قد يستغرق قرونًا للحدوث.

المحاضر المساعد في الفيزياء مات كابلان يقترح أن العلامة هي اثنتان من المجرات في بداية الاندماج، والجزء المنحني من العلامة يشير إلى أن المجرة الأكبر تتعرض لاضطراب المد والجزر، ومع ذلك فإن هذا الشكل يبقى لغزًا جديدًا ظهر لنا في الفضاء الشاسع، وقد يبقى لغزًا لملايين السنين أو أكثر، والشيء الوحيد الذي اتفق عليه العلماء أن العلامة ليست نجمًا واحدًا أو أكثر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة