تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تجربة طبية رائدة: كبد خنزير معدل وراثياً ينجح كحل مؤقت في تنقية دم مريض بشري

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أطباء من جامعة بنسلفانيا وصلوا كبد خنزير معدل وراثيًا بمريض متوفى دماغيًا ونجحوا في استخدام الكبد لتصفية دم المريض لمدة 72 ساعة.

وصل الأطباء الكبد خارج جسم الإنسان، وتم تخزين الكبد في جهاز بحجم ثلاجة صغيرة يحافظ عليه على قيد الحياة ويمده بالدم.

يرى الباحثون أن هذه التقنية يمكن أن تكون حلًا مؤقتًا للمرضى المصابين بتلف الكبد الحاد أو الذين ينتظرون عملية زرع كبد بشرية.

نجح أطباء من جامعة بنسلفانيا في توصيل كبد خنزير معدل وراثيًا بمريض توقف دماغه عن العمل، وتمكنوا من استخدام الكبد لتصفية دم المريض بنجاح لمدة 72 ساعة. هذه التجربة، التي أجريت في ديسمبر 2023، تمت بالتعاون مع شركة eGenesis للتكنولوجيا الحيوية، وتعد خطوة مهمة نحو استخدام أعضاء الحيوانات في الزراعة للبشر.

اختلفت هذه العملية عن المحاولات السابقة التي كانت تتضمن زراعة أعضاء الخنازير مباشرة في الإنسان. بدلاً من ذلك، استخدم الأطباء في هذه الحالة تقنية "التروية خارج الجسم"، حيث يتم توصيل الكبد بجسم المريض من الخارج. إذ يمكن أن يكون هذا الإجراء جسرًا للمرضى الذين ينتظرون زراعة كبد بشري.

في هذه التجربة الطبية الرائدة، قام أطباء جامعة بنسلفانيا بتخزين كبد خنزير معدل وراثيًا في جهاز خاص بحجم ثلاجة صغيرة. إذ يُستخدم هذا الجهاز عادة للحفاظ على الأعضاء البشرية على قيد الحياة، ويتميز بإمكانية إمداد الأعضاء بالدم تمهيدًا لزراعتها في المرضى. بعد ذلك، قام الأطباء بربط هذا الكبد بمريض كان قد توقف دماغه عن العمل. تمكنوا من خلال هذا الترتيب الفريد، الذي يشبه أداة Rube Goldberg، من تصفية دم المريض بنجاح دون ظهور أي علامات للالتهاب في العضو المزروع.

يرى الباحثون أن هذا النوع من التجارب يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في العلاج السريري كحل للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة وينتظرون عملية زرع كبد بشري. على عكس العمليات التقليدية لزرع الأعضاء التي تتضمن إدخال العضو داخل جسم الشخص وتهدف إلى أن يبقى لسنوات، يُنظر إلى كبد الخنزير في هذه الحالة على أنه حل مؤقت لفترة زمنية أقصر بكثير.

ذو صلة

يعتقد الباحثون كذلك أن هذه النوعية من الإجراءات يمكن أن تكون مفيدة للمرضى الذين يعانون من إصابات حادة في الكبد ويحتاجون إلى وقت لاستعادة وظائف كبدهم الطبيعية. في هذه الحالات، يمكن أن يكون جهاز كبد الخنزير بمثابة دعم تكنولوجي مؤقت حتى يتعافى كبد المريض بشكل كامل.

وقال رئيس الجراحين، أبراهام شاكيد، في بيان: "الوقت الذي يموت فيه مريض أثناء انتظار عملية زرع هو وقت مأساوي، ونحن نعمل دائمًا على تطوير طرق جديدة لإطالة حياتهم". "إن نجاح الجزء الأول من دراستنا يعد أمرًا مهمًا لمن يعاني من فشل الكبد، فهو يقدم لمحة عن المستقبل حيث يمكن للحلول المبتكرة أن تجلب الأمل للمرضى الذين يواجهون الموت أثناء انتظار عملية زرع الأعضاء."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة