تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تستهلك أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور كمية ضخمة من الطاقة مما يُثير المخاوف حول تأثيرها البيئي

تستهلك أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور كمية ضخمة من الطاقة مما يُثير المخاوف حول التأثير البيئي
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تستهلك أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور وخاصةً النماذج الأقل كفاءة كمية كبيرة من الطاقة، تعادل تقريبًا شحن هاتف ذكي بالكامل لكل صورة.

استخدام خوادم الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم لمهام مثل توليد الصور يؤدي إلى بصمة بيئية كبيرة، تشمل استهلاك عالي للطاقة واستخدام المياه لتبريد الخوادم.

تبرز الدراسة الحاجة الملحة لممارسات مستدامة في صناعة الذكاء الاصطناعي، نظراً للتكاليف الكبيرة للطاقة والأثر البيئي لهذه التقنيات.

كشفت دراسة جديدة أُجريت بواسطة Hugging Face وجامعة كارنيجي ميلون عن الاستهلاك الضخم للطاقة من أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة لتوليد الصور، وهذا يُثير الكثير من المخاوف بشأن الأثر البيئي لهذه التقنيات.

أبرزت الدراسة استهلاك الطاقة الكبير لتوليد الصور باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي، ووجد العلماء أن أقل النماذج كفاءة في استهلاك الطاقة هو نموذج XL مفتوح المصدر من Stable Diffusion الذي أُصدر في يوليو، إذ يستهلك تقريبًا نفس الطاقة لكل صورة، وتوليد 1000 صورة بواسطة هذا النموذج يؤدي إلى انبعاثات كربون تعادل قيادة مركبة تعمل بالبنزين لمسافة 4.1 ميل.

لكن يختلف استهلاك الطاقة بين نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة، وفي المتوسط استهلكت كل النماذج في الدراسة ما يقرب من 2.907 كيلوواط ساعة لتوليد 1000 صورة، وهذا يعادل شحن بطارية هاتف ذكي بالكامل لكل صورة، ويبدو أن إنتاج النصوص أقل استهلاكًا للطاقة، إذ استهلكت النماذج ما يُعادل شحن ثلاثة هواتف ذكية للرد على 1000 استفسار.

ذو صلة

يُقدر أن خوادم الذكاء الاصطناعي تستخدم طاقة تُعادل الاستهلاك السنوي لدولة مثل الأرجنتين، وكشفت تقارير البيئة الصادرة من جوجل لعام 2023 أن تبريد الخوادم استهلك 5.6 مليار جالون من الماء العام الماضي، بزيادة قدرها 20% عن 2021، وهذه البيانات تسلط الضوء على البصمة البيئية المتزايدة للذكاء الاصطناعي، وهي مسألة نحتاج لحلها سريعًا لمواجهة تحديات المناخ.

تُعد هذه الدراسة تذكيرًا بالتأثيرات البيئية الناتجة عن صناعة الذكاء الاصطناعي، وعلى الرغم من أن الدراسة لم تشمل Midjourney أو DaLL-E من شركة Open AI، إلا أنها تسلط الضوء على استهلاك الطاقة الضخم للذكاء الاصطناعي، مما يؤكد الحاجة إلى ممارسات مستدامة في قطاع الذكاء الاصطناعي الذي يتطور بسرعة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة