تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تسعى اليابان لتصبح خامس دولة تهبط على سطح القمر في 19 يناير 2024 من خلال مركبة SLIM

تسعى اليابان لتصبح خامس دولة تهبط على سطح القمر في 19 يناير 2024 من خلال مركبة SLIM
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تستعد مركبة SLIM الفضائية اليابانية لمحاولة أول هبوط لليابان على القمر في 19 يناير 2024، بهدف أن تصبح الدولة الخامسة التي تحقق هذا الإنجاز.

تسعى SLIM لتحقيق هبوط دقيق بدقة أقل من 100 مترًا، وهو تقدم تكنولوجي كبير في استكشاف القمر.

قد يساهم نجاح SLIM في جهود استكشاف الفضاء الدولية المستقبلية ويمثل عهدًا جديدًا من الدقة في المهام القمرية.

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA عن خطتها لهبوط مركبة SLIM الفضائية على سطح القمر في 19 يناير من عام 2024، وإذ نجحت هذه المهمة فسوف تكون اليابان خامس دولة تحقق هذا الإنجاز.

أُطلقت مركبة SLIM وهي مسبار بطول 8.8 قدم، في 6 سبتمبر على متن صاروخ ياباني من طراز H-2A وشاركت رحلتها مع تلسكوب XRISM الفضائي للأشعة السينية، وبينما دخل التلسكوب مدار الأرض المنخفض، بدأت المركبة رحلتها الفعالة من حيث استهلاك الوقود نحو القمر، ومن المقرر أن تدخل المركبة مدار القمر في يوم عيد الميلاد، ثم سوف تستغرق شهرًا من الاستعدادات لمحاولة الهبوط التاريخية.

ذو صلة

ليست المهمة هي الهبوط فقط، فهي تهدف إلى تحقيق هبوط دقيق بدقة أقل من 100 مترًا، وهو إنجاز غير مسبوق، ومن المتوقع أن يساهم هذا الهبوط بشدة في برامج استكشاف الفضاء الدولية المستقبلية، وبالإضافة إلى ذلك فإن المركبة تحمل مسبارين صغيرين، التي سوف تُنشر على سطح القمر بعد الهبوط، إذ سوف تؤدي مهام متعددة مثل تصوير موقع الهبوط، ومراقبة حالة المركبة الأم، وتوفير نظام اتصال مستقل للتواصل مع الأرض.

تأتي هذه المهمة بعد محاولة سابقة فشلت في الهبوط هذا العام مع المسبار Hakuto-R، وتعد محاولة هبوط SLIM تاريخية في استكشاف الفضاء، وسوف يكون النجاح بمثابة تسجيل اسم اليابان في سجلات الدول الفضائية، وسوف يمهد الطريق لاستكشاف القمر بطريقة أكثر تطورًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة