تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف تشكيلات سداسية على كوكب المريخ تكشف أدلة حول بيئته الرطبة القديمة .. مما يدعم فكرة وجود حياة على هذا الكوكب في السابق

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف مستكشف الفضاء كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا تشكيلات سداسية على المريخ تشير إلى دورات رطبة وجافة شديدة في ماضيه القديم.

تشير هذه التشكيلات إلى أن المريخ قد كان لديه مناخ مشابه للأرض منذ حوالي 3.

8-3.

6 مليار سنة، وربما كان مناسبًا لظهور حياة على الكوكب.

توفر التشكيلات السداسية رؤى حول الظروف المطلوبة لتكوين البنية الأساسية للحياة.

يسعى العلماء في الوقت الحالي لاكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى، ويعد كوكب المريخ أكثر الكواكب جذبًا للانتباه، وفي دراسة جديدة نُشرت في مجلة نيتشر Nature استطاع مستكشف كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا اكتشاف تشكيلات سداسية على سطح المريخ، وهذا يشير إلى بيئته الرطبة، والتي قد تكون بيئة مناسبة للحياة الميكروبية.

تُسلط الدراسة الضوء على أهمية هذه التشكيلات التي اكتشفها المستكشف في عام 2021، وتُشير هذه التشكيلات التي تحتوي على شقوق تكونت من الطين الطازج إلى وجود دورات رطبة وجافة شديدة على المريخ القديم، وتُشير هذه الأنماط أن كوكب المريخ شهد مناخًا مشابهًا للأرض منذ حوالي 3.8 إلى 3.6 مليار سنة، مما يوفر ظروف مناسبة للحياة.


يبدو الآن سطح المريخ جافًا للغاية، لكنه قبل مليارات السنين كان رطبًا، وهذه التشكيلات الجديدة توفر رؤى جديدة حول التغيرات التي تعرض لها هذا الكوكب، وهذه التشكيلات مهمة للغاية لعلماء المناخ على المريخ، لأنها سوف تُكمل نماذج مناخ المريخ القديم.

ذو صلة

على الرغم من ذلك فإن وجود ما لا يعني بالضرورة وجود حياة كما يُشير بعض من مسؤولي وكالة ناسا، فلا بد من وجود توازن دقيق بين الكثير من الظروف لتوفر بيئة مناسبة للحياة، لكن هذه التشكيلات الجديدة تشير إلى أن الظروف البيئية كانت مناسبة لتكوين البوليمرات، وهي جزيئات الكربون الأساسية للحياة.

تقدم هذه التشكيلات فهمًا أعمق لبيئة كوكب المريخ القديمة، ولا تشير فقط إلى تاريخ المناخ، لكنها توفر رؤية على إمكانية وجود ظروف مناسبة للحياة على سطح كوكب المريخ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة