تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شركة صينية تتفوق على تسلا ببطارية سيارة كهربائية تكفي لما يزيد عن 1000 كم

شركة صينية تتفوق على تسلا ببطارية سيارة كهربائية تكفي لما يزيد عن 1000 كم
محمد علواني
محمد علواني

2 د


أعلنت شركة CATL الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، الأسبوع الماضي، أنها ستبدأ إنتاج بطارية من الجيل التالي يمكنها توفير مسافة قيادة لا تقل عن 1000 كيلومتر (620 ميل). ومن المتوقع أن تدخل بطارية Qilin حيز العمل خلال عام 2023.

ومن الواضح أن هذه الخطوة ستضع شركة تسلا في مأزق؛ إذ أن السيارة الأطول مدى المتوفرة حاليًا، التي يمكنك شراؤها في الولايات المتحدة هي سيارة Lucid Air التي تبلغ تكلفتها 169 ألف دولار، وهي أول سيارة سيدان من شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا، التي يمكنها أن تسير لمسافة تصل إلى حوالي 520 ميلًا مقابل شحنة واحدة، وفقًا لوكالة حماية البيئة.

ويلي هذا الطراز طرازٌ آخر هو S sedan، والذي يقدّر نطاقه بـ 405 أميال. وعلى ذلك، يمكن القول إن البطارية الكهربائية التي ستنتجها الشركة الصينية، التي يمكنها السفر لمسافة تربو على 600 ميل ستشكل تحديًا كبيرًا أمام تسلا، بل وستُعد خطوة ملحمية في مجال تكنولوجيا البطاريات.

وتقول شركة CATL، عملاق صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إن بطارية Qilin تحزم أطنانًا من الطاقة في حزمة مدمجة؛ بفضل التطورات في كلٍ من كيمياء البطاريات والتغليف؛ حيث تبلغ كثافة الطاقة للبطارية 255 وات / ساعة لكل كيلوجرام.

وأضافت الشركة أن هذه البطارية الجديدة ستكون أقوى بنسبة 13% من 4680 بطارية، وهو التنسيق الذي بدأت تسلا استخدامه مؤخرًا في طراز Y SUVs.

ويمكن أن تتمتع أي مركبة بمدى هائل إذا كانت معبأة ببطاريات كافية. ويتمثل التحدي، الآن، في ضمان ألا تشغل هذه البطاريات مساحة كبيرة أو تزن كمية زائدة.

وتتميز بطارية Qilin، وفقًا لـ CATL، بسرعة شحنها؛ إذ قامت الشركة بوضع مكونات تبريد سائل بين خلايا البطارية؛ مما يتيح للحزمة تبريد نفسها بشكل أسرع، وبالتالي، توفر إمكانيات شحن فائقة السرعة دون ارتفاع درجة الحرارة.

ذو صلة

وقالت شركة CATL، إنه يمكن شحن من 10% إلى 80% من بطارية Qilin في غضون 10 دقائق فقط، وهو ما يجعلها أسرع بكثير من أي بطارية أخرى موجودة في السوق.

لكن هذه كلها تقديرات، وعلينا الانتظار بحسب الشركة، حتى تعمل البطارية بالفعل لنفهم كيفية أدائها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ستبقى تيسلا اول اسم في عالم السيارات الكهربائية وجعلت الحلم حقيقة سيارة متطورة وتصلح للركوب الامن والسياقة لمسافات طويلة وتعمل بالبطارية ، اليوم شوارع اميركا فيها ما تيسلا في كل شارع.
وستبقى شركة Apple الرائدة في عالم التقنيات والتي جعلت الحلم حقيقة في يدك .
اما الآخرون فهم يتبعون تيسلا وأبل الى ما لا نهاية.

ذو صلة