تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

النباتات مفتاح تطوير علاجات السرطان في المستقبل

نباتات تعالج السرطان
ولاء سليمان
ولاء سليمان

2 د

آخر ما توصل إليه العلماء بالنسبة لعلاج مرض السرطان أن من المرجح أن تلعب النباتات دورًا كبيرًا في علاجه، لكن على حد تعبيرهم من الضروري التمهل قليلًا في استهلاك النباتات وجذورها من أجل صنع علاج للسرطان، سيما وأنها فعاليتها لم تدرس بشكلٍ كافٍ بعد.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما صرحت به ميلاني جين هاو (باحثة في Kew Gardens بلندن) عن دواء باكليتاكسيل المستخدم في علاج كلٍ من سرطان المبيض والثدي، فقالت: "طور الباحثون دواءً فعالًا مضادًا للسرطان باسم باكليتاكسيل المستخرج من شجرة yew في المحيط الهادئ، ومع ذلك فقد اعتمد على مادة كيميائية ذات إنتاجية منخفضة".

وتابعت قولها: "كان لا بد من قطع مئات الأشجار من أجل تطوير الدواء، مما عرّض الشجرة للتهديد بالزوال". ثم أضافت: "وجد علماء النبات حلًا لتلك المشكلة، فمن ذلك الحين عثر على دواءٍ مشابهٍ بتراكيز أعلى من مادة موجودة في شجرة yew الشائعة وهو ما يستخدم الآن في صنع باكليتاكسيل، كان للبحوث الأساسية وفهم بيولوجيا النبات تأثيرٌ رئيس على علاج السرطان".

وفي تفاصيل مثالٍ آخرٍ متعلقٍ بالفكرة ذاتها، التي أكدتها الباحثة في جامعة ليدز اسمها (سوزان شورت) فقالت:" يوجد كثيرٌ من أنواع الأورام المختلفة والمكتشفة بشكلٍ دائم، لهذا السبب ما زلنا بحاجةٍ إلى أفكارٍ جديدةٍ وأدويةٍ جديدة".

وللعلم فإن سوزان شورت تشارك في تجربةٍ دراسيةٍ على دواء ساتيفكس المصنع من نبات الحشيش بغرض علاج مرضى الورم الأرومي الدبقي وهو شكلٌ من أشكال أورام الدماغ، وعن تفاصيل التجربة بأنها ستحدد تقييم تأثير هذا الدواء بعد إعطائه للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي من خلال الفم وعلى شكل رذاذ.

وتأكيدًا على ذلك صرحت سوزان شورت بقولها:" سنعالج المرضى الذين نمت أورامهم الدماغية الأولية من جديد بعد علاجاهم الكيميائي، وذلك من أجل التعرف على ما إذا كانت إضافة الدواء النباتي للعلاج الكيميائي تساعد المرضى في بقائهم أحياء لفترةٍ أطول، وهل سيحسن من نوعية حياتهم".

ذو صلة

وأخيرًا وبالعودة إلى الباحثة هاوز التي أكدت على فكرة التركيز في معرفة نقاط القوة لدى النباتات واستخدامها في مساعدة الناس على الشفاء من المرض اللعين لأطول فترةٍ ممكنة، حيث قالت:" إن تمكنا من إظهار كيفية الحصول على أدوية جديدة من الطبيعة عن طريق الخصائص المفيدة للنباتات، فبالتأكيد سنساعد في علاج الأمراض ، ولكننا أيضًا نسعى لإظهار قيمة التنوع البيولوجي ونحفز الناس على حمايته".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة