تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

Energy metaverse والألواح الشمسية المرنة والبطاريات الصالحة للأكل.. اتجاهات تكنولوجية جديدة

مريم مونس
مريم مونس

2 د

Energy metaverse تكنولوجيا جديدة تشمل؛ التوائم الرقمية والذكاء الصناعي والتعلم الآلي، وستشهد نموًا كبيرًا في الاستثمار خلال العقد المقبل.

الشركة الناشئة البلجيكية EnFoil تستعد لإطلاق ألواح شمسية مرنة ورقيقة ببضعة مليمترات لتوفر المزيد من المرونة مقارنة بالألواح الشمسية التقليدية.

باحثون في المعهد الإيطالي للتكنولوجيا طوروا بطارية صالحة للأكل وقابلة لإعادة الشحن، مما يشير إلى مستقبل محتمل للإلكترونيات القابلة للأكل.

على ما يبدو أن الاتجاهات التكنولوجية في مجال الطاقة تتطور باستمرار بفضل اقتحام ميتافيرس هذا المجال، وظهور الألواح الشمسية الرقيقة، والبطاريات الصالحة للأكل. وفقًا لتقارير ودراسات صناعية حديثة.

وفقًا لتقرير من Guidehouse Insights، فإن متافيرس في مجال الطاقة Energy metaverse على وشك التوسع بشكل كبير في العقد القادم. إذ يتوقع أن ترتفع الاستثمارات في التكنولوجيات الأساسية مثل التوائم الرقمية، والذكاء الصناعي والتعلم الآلي، والأنظمة الجوية غير المأهولة، وتطبيقات البلوكتشين من 6 مليارات دولار في عام 2022 إلى ما يقرب من 80 مليار دولار في عام 2031، وهو معدل نمو سنوي مركب مذهل يبلغ 33٪.

من المتوقع أن يحدث Energy metaverse ثورة في العديد من جوانب قطاع الطاقة، بدءًا من تدريب الموظفين إلى تفاعل العملاء الافتراضي والفحوصات الفعلية للأصول باستخدام الطائرات بدون طيار المجهزة بالذكاء الصناعي. ومع ذلك، مازالت التوقعات تشير إلى أن التحقيق الكامل لمتافيرس الطاقة سيستغرق أكثر من عقد من الزمان.

في تطور آخر رائد، تستعد الشركة الناشئة البلجيكية EnFoil لإطلاق ألواح شمسية تبلغ سماكتها بضعة مليمترات فقط في السوق. استنادًا إلى تكنولوجيا النحاس-الانديوم-الغاليوم-السيلينيوم، إذ يمكن دمج هذه الألواح على أسطح متنوعة، مما يوفر المزيد من المرونة مقارنة بالألواح التقليدية الصلبة. أما الاستخدامات المحتملة فهي متنوعة، تتراوح من المباني إلى الخيام وحتى أغطية المسابح.

ذو صلة

وفي الوقت نفسه، أنشأ باحثون في المعهد الإيطالي للتكنولوجيا بطارية صالحة للأكل وقابلة لإعادة الشحن، معلنين عن مستقبل الإلكترونيات الصالحة للأكل. إذ استوحوا هذه البطارية من تفاعلات الأكسدة الحيوية في الجسم والنظام الغذائي اليومي، حيث يمكن استخدامها في ألعاب الأطفال، وتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي، ورصد جودة الطعام. وتعمل البطارية عند جهد منخفض حتى لا تسبب مشاكل عند ابتلاعها في الجسم البشري.

من المتوقع أن تعيد هذه الاتجاهات التكنولوجية تشكيل قطاع الطاقة وما وراءه، فهي تشير إلى مستقبل يتم فيه دمج التكنولوجيا بسلاسة في حياتنا اليومية وربما حتى في أجسادنا. وبينما يتعامل قطاع الطاقة مع الانتقال نحو مستقبل أكثر استدامة ورقمنة، قد تثبت هذه التقنيات أنها أدوات حاسمة في التغلب على الحواجز الحالية وخلق إمكانيات جديدة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شركة اصفان هي شركة رائدة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والميتافيرس للمزيد عن الشركة الرجاء زيارة الموقع التالي:

https://asfanco.com/virtual-reality/ar/

ذو صلة